Accessibility links

logo-print

حركة 24 آذار الأردنية تطالب بإقالة رئيس الحكومة ومسؤولين آخرين


طالبت مجموعة شباب" 24 آذار" التي فرقت الأجهزة الأمنية الأردنية اعتصامها، بإقالة رئيس الوزراء والمسؤولين الأمنيين ومحاكمتهم، محملين إياهم مسؤولية ما حصل من صدامات يوم الجمعة.

وقال فراس محادين المتحدث باسم المجموعة في مؤتمر صحافي في مجمع النقابات المهنية في عمان "نطالب بإقالة رئيس الوزراء ورئيس دائرة المخابرات العامة ورئيس جهاز الأمن العام ورئيس جهاز الدرك ومساعديهم وتقديمهم للمحاكمة".

وأكد محادين بأن الحراك سيستمر وأن الأردن كله ميدان للحراك بما فيها المحافظات وأن الاعتصام سيستمر إلى أن تنفذ جميع مطالب المتظاهرين.

وآدت تلك المواجهات وهي الأولى من نوعها منذ بدء حركة الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر، إلى مقتل شخص وإصابة 130 بينهم ثلاثة في حالة حرجة.

يذكر أن حركة 24 آذار تتألف من مجموعة شباب من مختلف الاتجاهات بما في ذلك الإسلاميون، وكانوا بدأوا اعتصاما مفتوحا بعد ظهر الخميس للمطالبة بإصلاحات قبل أن يهاجموا من قبل متظاهرين موالين للحكومة.

من جانب آخر، قالت عائلة خيري سعد جميل الذي توفي خلال مواجهات اعتصام الرابع والعشرين من آذار بعمان إنها ترفض دفنه قبل استقالة وزير الداخلية وتقديم اعتذار رسمي من قبل الحكومة.

وكانت السلطات أرجعت سبب وفاة جميل إلى تعرضه لذبحة صدرية حادة، ما اعتبره ذوو المتوفي أمرا غير مقبول باعتبار أنه تقرر قبل صدور تقرير الطب الشرعي.

الأردن يرفض اتهامات الإخوان

ويذكر أن الدكتور حمدي حسن الناطق الأسبق باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر رفض اتهامات رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت بأن حزب الأخوان في مصر وسوريا وراء الأحداث التي حدثت يوم الجمعة في عمان جملة وتفصيلا واصفا إياها بمحاولة للهروب وإلقاء الاتهامات وقال:"محاولة للهروب من الاستحقاقات التي يفرضها عليه الواقع والشهامة والوطنية. على رئيس وزراء الأردن أن يستجيب لشعبه ويحقق ديموقراطية حقيقية بدلا من الهروب وإلقاء الاتهامات على الآخرين."

وأضاف حمدي في مقابلة مع "راديو سوا" إن كيل الاتهامات إلى الخارج ليس سوى تنصّل من المسؤوليات: "اعتقد أن محاولة إيهام الشعب بان هناك أجندة خارجية وانه يعمل من اجل مصالح خارجية للهروب من مسؤولياته تجاه شعبه لتحقيق إصلاحات محددة يطاب بها الشعب هي محاولة للدخول في طرق فرعية للهرب من المسؤولية الأصلية الملقاة على عاتقه."
XS
SM
MD
LG