Accessibility links

logo-print

سيطرة معارضي الرئيس اليمني على ثلاث محافظات وسط مساع لانتقال سلمي للسلطة


أفاد مراسل راديو سوا في العاصمة اليمنية صنعاء بأن المعارضين لنظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح استولوا بشكل كامل على محافظتي صعدة والجوف و سقوط محافظة أبين أيضا بالكامل بأيدي المعارضة.

وأكد القيادي في حزب الحق المعارض محمد منصور لراديو سوا أن كل الجهود تنصب حالياً حول كيفية تأمين الانتقال السلمي للسلطة مشيرا إلى أن هناك مدناً أخرى مرشحة للخروج عن سيطرة الحكومة.

وأفاد مراسلنا بأنه تم تشكيل لجنة شعبية فيها برئاسة محمد الشدّادي نائب رئيس مجلس النواب الذي انضم للثورة.

وقد دعا الشدادي في حديث مع مراسلنا في اليمن عرفات مدابش، الرئيس اليمني عبد الله صالح إلى التنحي عن السلطة ونقلها بطريقة سلسة ووفقا للدستور.

إلى ذلك، أفرجت السلطات اليمنية السبت في عدن عن ثلاثة من مسؤولي الحراك الجنوبي بعد نحو شهر على اعتقالهم، وفق ما أعلن احد قادة الحراك الذي يطالب باستقلال جنوب اليمن.

وقال أحمد الربيعي المسؤول في الحراك إنه تم الإفراج عن قاسم عسكر جبران الدبلوماسي السابق وقاسم عثمان الديري رئيس جمعية متقاعدي الجيش وعلي بن علي شكري المسؤول المحلي في الحراك.

في غضون ذلك، أعلن مصدر امني يمني عن مقتل ستة من عناصر تنظيم القاعدة السبت في اشتباك مع الجيش اليمني في محافظة ابين الجنوبية.

وكتبت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في عددها الصادر السبت استناداً إلى تقارير استخباراتية أميركية أن تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية قد يكون على وشك القيام باعتداء إرهابي ضد مصالح غربية مستفيدا من الاضطرابات القائمة في عدد من الدول العربية وخصوصا في اليمن.

وفي وقت سابق، قتل مسلحان من القاعدة وأصيب خمسة جنود كما قتل ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة وثلاثة جنود يمنيين في اشتباكات وقعت في محافظة مأرب.

XS
SM
MD
LG