Accessibility links

logo-print

فوز تاريخي لجنوب أفريقيا على مصر في تصفيات أمم أفريقيا 2012


خسر منتخب مصر أمام نظيره الجنوب أفريقي بهدف دون مقابل في الوقت بدل الضائع بالمباراة التي جمعتهما في جوهانسبيرغ مساء السبت ضمن منافسات الجولة الثالثة للمجموعة السابعة للتصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2012 التي تنظمها غينيا الاستوائية والغابون.

ويوصف هذا الفوز "بالتاريخي" حيث لم يسبق للمنتخب المصري الخسارة من نظيره الجنوب أفريقي في أي مباراة رسمية سابقة، وبهذه النتيجة تقلصت فرصة الفراعنة في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2012 لأول مرة منذ 30 عاما، حين غاب عام 1982 عن البطولة التي أقيمت في ليبيا.

ورفعت جنوب أفريقيا رصيدها إلى سبع نقاط متصدرة المجموعة، فيما تجمد رصيد منتخب مصر عند نقطة وحيدة، من تعادل أمام سيراليون بالقاهرة في الجولة الأولى قبل خسارته أمام النيجر، وتختتم مباريات الجولة الثالثة للمجموعة يوم الأحد، بمباراة النيجر وسيراليون على المركز الثاني.

وأظهر الفراعنة سيطرتهم على أغلب فترات اللقاء خاصة في خط الوسط، مما شكل خطورة واضحة على منافسة، أبرزها تسديدة شيكابالا من داخل منطقة الجزاء تمكن دفاع جنوب أفريقيا من صدها.

ولم يظهر "الأولاد" كأصحاب ارض بالمستوى المتوقع طوال شوط المباراة الأول، لكن الوضع اختلف في الشوط الثاني، حيث أنقذ الحضري مرماه من تسديدتين خطيرتين في دقيقة واحدة.

وأجرى مدرب الفراعنة تغييرات عدة لم تفلح في هز شباك منتخب جنوب أفريقيا، حيث أشرك محمد ناجي "جدو" بدلا من حسني عبد ربه في الدقيقة 63 ثم أبو تريكه في الدقيقة 78 بدلا من السيد حمدي لتفعيل الهجوم، وأخيرا محمد زيدان بدلا من شيكابالا في الدقيقة 85، كما أهدر محمد شوقي فرصة جيدة في الدقيقة 79 من زمن اللقاء.

وفاجأ كاتليغو مفيلا الجميع في الوقت بدل الضائع، عندما سجل هدف الفوز لمنتخب جنوب أفريقيا في الدقيقة 92 من تسديدة قوية سكنت أقصى يمين مرمى الحضري، محرزا أول فوز رسمي لمنتخب الأولاد على الفراعنة، وليعلن قرب وداع الفراعنة للتصفيات.

جدير بالذكر أن آخر لقاء بين "الفراعنة" و"الأولاد" أقيم بالقاهرة في الـ19 من نوفمبر/تشرين الثاني 2006، فاز فيه منتخب مصر بنتيجة "المباراة الودية" بهدف نظيف سجله عماد متعب، فيما كان آخر لقاء "رسمي" بين المنتخبين في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 1998 ببوركينا فاسو، كان الفوز فيه أيضا من نصيب المنتخب المصري بهدفين دون رد.

XS
SM
MD
LG