Accessibility links

انفجارات في طرابلس والناتو يتولى قيادة العمليات فوق ليبيا


أفادت الأنباء الواردة من العاصمة الليبية طرابلس بأنه سُمع دوي أربعة انفجارات على الأقل في السادسة والنصف من مساء الأحد في طرابلس، متبوع بإطلاق نار كثيف من الأسلحة المضادة للطيران.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن قصفا جويا استهدف منطقة طريق المطار ومنطقة عين زارا.

المعارضة تزحف غربا

وقد اندفع مقاتلو المعارضة المسلحة في ليبيا غربا يوم الأحد لاستعادة مزيد من الأراضي التي انسحبت منها قوات الزعيم الليبي معمر القذافي متراجعة تحت وطأة هجمات طائرات الائتلاف الغربي.

وبعد أن شجعهم الاستيلاء على مدينة أجدابيا الاستراتيجية بمساعدة الطائرات الأجنبية يوم السبت عوض مقاتلو المعارضة خسائرهم على مدى خمسة أسابيع واستعادوا السيطرة على كل المرافئ النفطية الرئيسية في النصف الشرقي من ليبيا.

مقتل ثمانية في مصراتة

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الثوار في مدينة مصراته (غرب البلاد) أن اشتباكات تدور بين الثوار وقوات القذافي في المدينة وأن تلك القوات تستخدم الدبابات وقذائف الهاون وغيرها من الأسلحة.

وأفاد شهود عيان من مصراتة الواقعة بين طرابلس وسرت بأن ثمانية أشخاص قُتِلوا وأصيب 24 في هجمات شنتها قوات القذافي على المدينة.

وقد نقل سامي المصراتي لـ"راديو سوا" صورة الوضع في المدينة، وقال: "أصيبت امرأة بطلق ناري وهي تتلقى العلاج. أسمع الآن إطلاق المدفعية من قبل قوات القذافي التي يطلقونها بشكل عشوائي".

وبشأن الوضع الإنساني أضاف المصراتي: "الوضع الإنساني حرج جدا.. نقص شديد في الأدوية أكثر من 1300 جريح في مستشفي مصراتة وغير مهيأ لاستقبال أعداد كبيرة.. الطعام يتناقص.. المياه مقطوعة"

الناتو يتولى قيادة العمليات العسكرية فوق ليبيا

يأتي هذا بينما اتفق قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأحد على أن يتولى الحلف قيادة كل العمليات العسكرية في ليبيا.

جاء ذلك في ختام اجتماع لسفراء الدول الـ28 الأعضاء في الحلف عقد الأحد في بروكسل. وأعلن مسؤول في الحلف أنه تقرر تنفيذ جميع نواحي قرار مجلس الأمن الدولي 1973 لحماية المدنيين وحماية المناطق التي يقطنها المدنيون وتهددها هجمات نظام القذافي.

مشاركة إماراتية في العملية العسكرية

وقد أفاد مصور وكالة الصحافة الفرنسية أن 12 مقاتلة إماراتية وصلت الأحد إلى قاعدة ايطالية تمهيدا للمشاركة في فرض منطقة الحظر الجوي فوق الأراضي الليبية.

وقال المصور إن ست مقاتلات "أف 16" وست طائرات ميراج حطت بعد الظهر في قاعدة ديتشيمومانو في جزيرة سردينيا بوسط إيطاليا بعد وصول طائرة دعم لوجستي.

وكانت الإمارات أعلنت الخميس أنها ستشارك في فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا بـ12 مقاتلة، ست من طراز أف 16 وست أخرى من طراز ميراج.

وكان ضابط سابق في الجيش الإماراتي قال هذا الأسبوع إن بلاده أخرت مشاركتها العسكرية بسبب خلافات مع الغرب حول الاضطرابات في مملكة البحرين.

وكانت قطر حتى الآن الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في العمليات الجوية للتحالف الدولي في ليبيا.

XS
SM
MD
LG