Accessibility links

عضو في مجلس الأعيان الأردني يتهم الإخوان المسلمين بتصعيد الموقف


نفى صالح القلاب عضو مجلس الأعيان الأردني في حوار مع "راديو سوا"، أن تكون القوات الأردنية قد أطلقت النار على المشاركين في التظاهرة التي شهدها الأردن الجمعة، متهما الإخوان المسلمين بالإصرار على التصعيد والتنسيق مع الإخوان في مصر.

وقال القلاب إن حركة الإخوان المسلمين تعمل من أجل حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

هذا، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أردني سابق تأكيده أن هناك روابط قوية جدا بين الإخوان المسلمين في الأردن وفي سوريا.

وأوضح المسؤول الذي فضل عدم كشف اسمه انه بسبب القطيعة الحالية ما بين المعارضة والحكومة، فإن التوتر في سوريا يمكن أن يكون مثارا للقلق بالنسبة للأردن. وأشار إلى وجود عنصر القرب الجغرافي، وأيضا التقارب الإنساني بين العائلات في شمال الأردن مع تلك في جنوب سوريا، ولاسيما في محافظة درعا.

من ناحيته، قال محمد المومني أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية لوكالة الصحافة الفرنسية إن "القرب الجغرافي يبعث على القلق لا شك في ذلك، وتأثيره لا يمكن التنبؤ به". لكنه أشار إلى أن "الوضع السياسي في سوريا مختلف تماما عن الأردن".

وكان متظاهرون غاضبون موالون للحكومة قد هاجموا الجمعة معتصمين مطالبين بالإصلاح ينتمون إلى مجموعة 24 مارس/ آذار، كانوا يخيمون في دوار الداخلية الحيوي وسط عمان في ميدان جمال عبد الناصر.

في الوقت ذاته، تشهد سوريا البلد المجاور للأردن، موجة احتجاجات شعبية متصاعدة، واتهم رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت الجمعة الإخوان المسلمين في الأردن "بتلقي تعليمات من قيادات اخوانية في مصر وسوريا لتنفيذ أجندات ضد الأردن".

وكان الأردن قد منح اللجوء والحماية لأفراد من الإخوان المسلمين في سوريا عام 1982 بعد مجزرة حماه بشمال سوريا .

الأمير الحسن بن طلال يدعو إلى تفعيل الدستور

من ناحية أخرى، انتقد الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي التعديلات التي أدخلت على الدستور الأردني.

مزيد من التفاصيل في نص التقرير التالي من عامر العثمان مراسل "راديو سوا" في عمان:
" قال ولي العهد الأردني الاسبق الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي في لقاء تلفزيوني نادر منذ تنحيته عن ولاية العهد قبل 11 عاما، ان التعديلات التي اجريت على الدستور سمحت بهيمنة السلطة التنفيذية على بقية السلطات.

وأضاف في الحديث الذي اختار له محطة تلفزيونية خاصة وليس التليفزيون الرسمي الأردني:
" لسنا بحاجة للعودة إلى الدستور الأردني، ولكننا بحاجة لتفعيل الدستور الأردني . وهذا ما بدأت به وفاء لذكرى والدي منذ عامين. واعتقد جازما بأننا سنعود للانتخابات المتعلقة بانتخابات الوطن لا بد لنا على سبيل المثال من الحديث عن إيقاف كل أنواع التوغل أو الفساد في قضية الانتخابات".

وانتقد الحسن تغييب سيادة الدولة لصالح بعض المتنفذين. وانتقد مسيرة الفساد التي تتحرك بكبسة زر حسب قوله".

XS
SM
MD
LG