Accessibility links

logo-print
ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن مبيعات تسجيلات الموسيقى في العالم انخفضت بحوالي مليار ونصف المليار دولار في العام الماضي، وذلك بسبب القرصنة الرقمية التي فرضت نفسها على صناعة هذا الفن إلى جانب تراجع مبيعات الأقراص المدمجة.

وأفادت الصحيفة على موقعها الالكتروني الاثنين بأن السوق الأميركي والسوق الياباني، وهما أكبر الأسواق في العالم، شهدا تراجعا كبيرا حيث شكلت نسبة الانخفاض في العائدات فيهما 57 بالمئة من إجمالي تراجع المبيعات في السوق العالمي.

وخلال عام 2009 سجل الانخفاض في عائدات البلدين نحو 80 بالمئة من الانخفاض في السوق العالمي.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي المبيعات في الولايات المتحدة تراجع بنسبة 10 بالمئة، فيما تراجع شراء الأقراص المدمجة بنسبة 20 بالمئة، في حين استقرت نسبة نمو المبيعات الرقمية على 1.2 بالمئة أو ما يعادل ملياري دولار. وبالنسبة لليابان فذكرت الصحيفة أن إجمالي المبيعات سجل تراجعا بلغ 8.3 بالمئة.

أما السوق البريطاني، ثالث الأسواق العالمية للتسجيلات الموسيقية، فبلغت قيمة مبيعاته 1.38 مليار دولار مسجلة تراجعا بنسبة 11 بالمئة أو ما يعادل حوالي 170 مليون دولار، وذلك بسبب تراجع مبيعات الأقراص المدمجة بنسبة 19.2 بالمئة أو ما يعادل 920 مليون دولار.

في المقابل شهدت المبيعات الرقمية للموسيقى في أهم الأسواق الأوروبية وتشمل كلا من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وهولندا، ارتفاعا بلغت نسبته 21.6 بالمئة.
XS
SM
MD
LG