Accessibility links

logo-print

كركوك: سقوط 20 جريح في اشتباكات بين طلاب تركمان وأكراد



أصيب نحو 20 شخصا بينهم طلاب وشرطة إثر اشتباكات بين الطلبة التركمان والكرد خلال احتفالية نظمها الطلاب التركمان بمناسبة الذكرى العشرين لمجزرة آلتون كوبري.

حيث تطورت المشاجرة إلى اشتباكات بالحجارة على خلفية قيام الطلبة التركمان برفع العلم التركماني في باحة المعهد احتفاء بشهداء التركمان الذين سقطوا في مجزرة التون كوبري التي حدثت عقب انتفاضة آذار/ مارس عام 1991 عندما أقدم النظام العراقي السابق على إعدام أكثر من 100 من أبناء البلدة الواقعة شمالي كركوك.

ودعا العضو التركماني في مجلس المحافظة علي مهدي أهالي المدينة إلى التهدئة وضبط النفس وعدم الإنجرار وراء المحاولات التي قال إنها تسهتدف إثارة الفتنة بين التركمان والكرد، لافتا إلى تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.

من جانبه نفى العضو الكردي في المجلس أحمد العسكري أن يكون للحادث أبعاد تتصل بالخلافات السياسية التي تشهدها المدينة، ووصف الحادث بأنه مشاجرة عابرة.

يشار إلى أن صدامات مماثلة كانت قد جرت بين الطلاب التركمان والأكراد في المعهد ذاته لدى الاحتفالات بعيد نورلاوز قبل أيام وقيام الطلبة الأكراد برفع العلم الكردي إلا أن تدخل عناصر حماية المعهد والعمادة حال دون تطور الأمر إلى اشتباك.

وكانت جهات أكاديمية وعلمية وخبراء في الشأن السياسي قد أكدوا على ضرورة أبعاد الجامعات والمعاهد عن الخلافات والتجاذبات السياسية لما له من نتائج سلبية على الواقع التعليمي.

تقرير مراسل "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG