Accessibility links

logo-print

ساركوزي يبحث الأزمة الليبية مع أوباما وكاميرون وميركل عبر دائرة تلفزيونية مغلقة


أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس نيكولا ساركوزي أجرى مشاورات مساء الاثنين مع نظيره الاميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل حول الازمة في ليبيا.

وقالت الرئاسة ان هذه المشاورات التي تتم بواسطة الدائرة التلفزيونية المغلقة استغرقت اربعين دقيقة وقد خصصت للوضع في ليبيا عشية اجتماع "مجموعة الاتصال" الثلاثاء.

وفي بيان مشترك صدر في وقت سابق الاثنين، اكد ساركوزي وكاميرون أنه يتعين على معمر "القذافي أن يرحل فورا" ووجها الدعوة لمناصريه إلى "التخلي عنه قبل فوات الاوان".

رؤية مستقبلبية للوضع في ليبيا

من ناحية أخرى، أكد البيت الابيض الاثنين ان اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا الثلاثاء في لندن سيخصص القسم الاكبر منه لتحديد "رؤية مستقبلية" للوضع في هذا البلد.

وقال دينيس ماكدوناف مساعد مستشار الرئيس باراك أوباما للامن القومي "نعتقد أن من الاهمية بمكان أن يتم تحديد هدف، رؤية مستقبلية".

وأضاف ماكدوناف في مؤتمر صحافي في البيت الابيض "لن استبق المؤتمر لان بريطانيا تتراسه، لكننا نتوقع تحديد الهدف السياسي النهائي وماذا يمكن أن يتوقعه الليبيون".

واوضح أن الفكرة "الاساسية" في السياسة الاميركية هي أن يتاح لليبيين تحديد مستقبلهم.

تسلم حلف الأطلسي مهامه في ليبيا

وفي الشأن الليبي أيضا، أكد حلف الأطلسي تسلمه مهمة العمليات التي تنفذ في ليبيا لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي. وقال اللفتنانت جنرال تشارلز بوشارد قائد عمليات الحلف في ليبيا:

" إنها عملية بالغة التعقيد، لكن حلف الأطلسي على إستعداد ولديه القدرة على تولي إدارتها."

ونفى الجنرال ما يشاع حول سعي الحلف إلى توفير غطاء للثوار يمكنهم من التقدم في مواجهة كتائب القذافي، وأكد أن المهمة الأساسية التي يتولاها حاليا تستهدف حماية المدنيين، قائلا:

" إن هدفنا هو حماية المدنيين والمراكز السكانية من أية هجمات أو تلك التي تكون عرضة لأي تهديد أو خطر في ليبيا."

وقال الجنرال بوشارد إن تسلم كل المهام المتعلقة بليبيا يسمح لقواته بعد ذلك بقصف قوات القذافي إذا هددت بإلحاق الأذى بالمدنيين.

ونفى قائد عمليات حلف الأطلسي في ليبيا أي إستهداف للمدنيين أو إمكانية حدوث أية أضرار قد تصاحب الغارات الجوية، وقال:

" إننا نضمن لدى إقدامنا على أي عمل عدم حدوث أية أضرار جانبية. ولا بد أن نضمن كذلك سلامة المدنيين ."
XS
SM
MD
LG