Accessibility links

logo-print

أوباما: لولا التدخل في الوقت المناسب لتعرضت مدينة بنغازي لمذبحة مروعة


قال الرئيس أوباما مساء الاثنين في كلمة وجهها إلى الشعب الأميركي تناول فيها الوضع في ليبيا، إن ما فعلناه وما نخطط لعمله في ليبيا ولماذا يهمنا هذا الأمر وأود أن أشيد هنا بالرجال والنساء في قواتنا المسلحة، لقد تحركوا بقوة وسرعة خارقتين وبفضل الدبلوماسيين المخلصين تم تشكيل تحالف.

وأضاف "ونحن نتحدث الآن توقف زخم الهجوم الذي بدأ الزعيم الليبي في شنه على مدينة بنغازي التي كانت ستتعرض لمذبحة يذهب ضحيتها المدنيون المسالمون والنساء والأطفال في تلك المدينة."

وقال ""إن ليبيا تقع بشكل مباشر بين تونس ومصر وهما امتان ألهمتا العالم عندما انتفض شعبيهما من أجل استعادة زمام أقدارهم. ولأكثر من أربعة عقود حكم الليبيون طاغية هو معمر القذافي حرم شعبه من الحرية وبدد ثرواتهم وقتل منافسيه في بلاده وفي الخارج وقتل أناسا أبرياء بمن فيهم أميركيون. الذين قُتِلوا بواسطة عملاء ليبيين."

لقد نزل الليبيون إلى الشوارع لاستعادة حقوقهم الشرعية، وبمواجهة هذه المعارضة بدأ القذافي في هجومه على شعبه، لقد قمنا بإجلاء الرعايا الأميركيين كما قمنا بتوسيع العقوبات ضد القذافي في مجلس الأمن الدولي، وقد أوضحت أن القذافي قد فقد شرعيته وطلبت منه أن يتنحى، إلا أن القذافي اختار أن يصعد من هجماته على الشعب الليبي حيث هوجمت سيارات الإسعاف والمستشفيات، وتم إلقاء القبض على الصحافيين وقتلهم... المدن قصفت والمساجد والمساكن دمرت. وبالنظر إلى هذه الأعمال الوحشية طلبت من السفن البحرية في المتوسط التحرك كما قام الحلفاء بذلك كما طلبت الجامعة العربية القيام بحماية الشعب الليبي واقامة حظر جوي فوق ليبيا.

وقبل عشرة أيام وبعد أن حاولنا إيقاف العنف ضد الشعب طالبناه التوقف عن حملة القتل والدمار وإلا فإنه سيحاكم دوليا بما اقترفه، لكنه صعد عملياته العسكرية وكان يحاول مهاجمة بنغازي.

وقد أعلن القذافي أنه لن يظهر أي احترام لشعبه.. ورأيناه يشنق المدنيين في الشوارع، ورأينا قوات النظام على مشارف بنغازي وإذا انتظرنا يوما آخر فإن المدينة ستتعرض لمذبحة، لذلك وبعد التشاور مع الحزبين في الكونغرس أمرت قواتنا البحرية بالتحرك وتمكنا من ضرب قوات القذافي التي كانت تقترب من مدينة بنغازي واستهدفنا الدبابات والسيارات العسكرية التي كانت متوجهة إلى بنغازي.

وقال أوباما "إن الولايات المتحدة لا تتصرف لوحدها بل إن دولا أخرى مثل بريطانيا وتركيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا واليونان وايطاليا والدنمارك وتشمل أيضا دولا عربية مثل قطر ودولة الامارات العربية المتحدة".

وقد عملت الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي من أجل إقامة حظر للطيران فوق ليبيا، إن الأمر بالنسبة لليبيا تطلب 31 يوما للتصدي لقوات القذافي.

ومضى الرئيس أوباما إلى القول إننا لن نضع قوات على الأراضي الليبية، الليلة نحن نحقق هذا الوعد إن حلف شمال الأطلسي يقوم بتنفيذ منطقة حظر الطيران ويقوم أيضا بحماية المدنيين الليبيين وسيبدأ تطبيق ذلك اعتبارا من يوم الأربعاء.

وأشار الرئيس أوباما إلى أن الولايات المتحدة ستلعب دورا داعما في هذه العمليات
لذا فإن التكاليف على الجيش الأميركي وعلى دافعي الضرائب ستنخفض بشكل كبير، إن الولايات المتحدة فعلت ما قالت إنها ستفعله، وبالإضافة إلى مسؤوليات حلف شمال الأطلسي فإننا سنعمل مع الدول الأخرى لمساعدة الشعب الليبي.

ومضى الرئيس أوباما إلى القول إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سافرت إلى لندن لحضور مؤتمر دولي حول ليبيا تشارك فيه 35 دولة من ضمنها تركيا بالإضافة إلى كبار المسؤولين في حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي. وستجتمع مع المعارضة الليبية خلال وجودها في لندن. إن مهمتنا العسكرية تتركز على إنقاذ الأرواح، وسنركز على هدف أوسع يتمثل في ألا تعود ليبيا إلى الدكتاتورية بل تعود إلى الشعب الليبي.

في الحقيقة هناك الكثير من الجدل حول ليبيا وتساءل الكثير عن السبب الذي تتدخل فيه أميركا في ليبيا وهناك الكثير من دول العالم التي تتعرض للمشاكل التي تتعرض لها ليبيا فلماذا لا تتدخل أميركا في هذه الدول؟

إن العملية الانتقالية الديموقراطية في ليبيا ستكون مهمة صعبة.
الولايات المتحدة ستوظف أموال القذافي المجمدة لمساعدة الشعب الليبي. إن القذافي فقد ثقة شعبه ويجب أن يتنحى.

وقال أنه سيتم توسيع العملية العسكرية في ليبيا لتشمل تغيير النظام.
إن الولايات المتحدة ستقدم الدعم اللوجستي والاستخبارات لقوات التحالف.

وقال إن الولايات المتحدة لن تسمح لنفسها بتكرار أخطاء العراق.
إن معظم جهودنا العسكرية انخفضت الآن وإنه ما من شك في أن يتم توسيع العملية العسكرية في ليبيا لتشمل الإطاحة بنظام القذافي.
XS
SM
MD
LG