Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

صالح يدعو معارضيه إلى الرحيل ويؤكد أن غالبية اليمنيين تؤيده


قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إنه على معارضيه الذين يطالبون برحيله أن يرحلوا هم، مؤكدا أن الغالبية العظمى من اليمنيين تؤيده، حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية.

وأضاف صالح مخاطبا وفدا من الشباب اليمني "أيها الشباب إذا كانت أغلبية أبناء الشعب وبنسبة 95 بالمئة مع أمن واستقرار الوطن ومع التنمية والوحدة وخمسة بالمئة أقلية يقلقون امن الوطن، فمن الذي يرحل؟".

وتابع صالح قائلا "عليهم أن يرحلوا الآن، يرحلوا وبدون ذكر أسمائهم بدلا من أن يطالبوا الآخرين عبر القنوات الفضائية والصحافة بالرحيل".

واستطرد مخاطبا الشباب "قولوا لهم ارحلوا، فليرحل المأزومين والمأجورين والعملاء من أرض الوطن. يرحل من خان الثورة والجمهورية والديموقراطية"، في إشارة إلى المعارضة "مثلما رحلوا في السابق بعد قيام ثورة 26 سبتمبر/ أيلول وبعد قيام ثورة 14 اكتوبر/ تشرين الأول وأثناء حرب صيف 1994".

ودعا صالح "الطامعين في السلطة" إلى أن "يسلكوا سلوكا حضاريا وان يتجهوا نحو صناديق الاقتراع وإذا منحهم الشعب ثقته فسنسلم لهم السلطة أولا بأول، لكن ليس بالطريقة الفوضوية والغوغائية وثقافة أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة البرلمانية)، التي يريدون من خلالها الصعود على دماء هؤلاء الشباب، والصعود إلى كرسي السلطة على دماء الشباب".

وتأتي هذه التصريحات بعد أن توقفت المفاوضات الرامية إلى التوصل لمخرج للأزمة في اليمن، حيث تستمر المطالبات برحيل الرئيس اليمني الذي سبه له التأكيد على استعداده لتسليم السلطة إلى "أياد أمينة"، قبل أن يعود ليشدد على تمسكه بولايته الشرعية.

ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار مصنع ذخيرة

من ناحية أخرى، ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار مصنع الذخيرة في جعار بمحافظة ابين في جنوب اليمن إلى 150 قتيلا و 80 جريحا.

وقال احمد غالب الرهوي وكيل محافظة ابين ومسؤول بلدة خنفر حيث وقع الانفجار إن الحصيلة النهائية لضحايا انفجار مصنع 7 أكتوبر للذخيرة ارتفعت إلى 150 قتيلا وأكثر من 80 جريحا ، واصفا ما حدث في المصنع بـ"الكارثة الإنسانية".

وبحسب السلطات الحكومية، فإن سكان المنطقة كانوا يحاولون الاستيلاء على ما تبقى من أسلحة ومواد متفجرة في المصنع بعد تعرضه لهجوم من جانب تنظيم القاعدة فحدث انفجار أعقبه حريق أدى إلى سقوط القتلى والجرحى.

وذكر الرهوي أن سبب انفجار المصنع يعود إلى قيام أشخاص بإخراج مادة البارود من البراميل عبر ضربها بآلة حديدية مما أدى إلى تطاير شرارات ونشوب حريق وانفجارات داخل المستودع.

XS
SM
MD
LG