Accessibility links

السويد تبحث إرسال طائرات للمشاركة في العمليات الدولية في ليبيا


عرض رئيس الوزراء السويدي فريديريك راينفلت يوم الثلاثاء على برلمان بلاده إرسال ثماني طائرات مقاتلة للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد القوات الموالية للعقيد معمر القذافي في ليبيا.

وقال راينفلت أمام بعض النواب إن حكومته قررت خلال اجتماع استثنائي يوم الثلاثاء مطالبة البرلمان بالمساهمة بطائرات من طراز غريبن في العملية الدولية التي سيتسلم حلف شمال الأطلسي قيادتها الخميس، مضيفا أن هذه الخطوة لا تعني السماح للطائرات السويدية عمليا بشن ضربات على الأرض.

وبحسب راينفلت فإن المهمة السويدية لن تتجاوز فرض احترام منطقة الحظر الجوي الواردة في القرار 1973 الصادر عن الأمم المتحدة وستشمل إلى جانب طائرات غريبن طائرة نقل من نوع سي -130 هيركليس وطائرة استطلاع .

وقال راينفلت إن السويد تلقت صباح الثلاثاء طلبا رسميا من الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي للمساهمة في العمليات في ليبيا، مشيرا إلى أن بلاده كانت تنتظر هذا الطلب لكي تعلن رسميا موقفها حيال العمليات العسكرية الجارية في ليبيا.

يذكر أن السويد، التي لا تنتمي إلى حلف شمال الأطلسي وتعتبر محايدة منذ فترة طويلة، لم تسمح باستخدام طائراتها المقاتلة إلا مرة واحدة في السابق خلال تدخل الأمم المتحدة في الكونغو البلجيكية سابقا في مطلع الستينيات.

XS
SM
MD
LG