Accessibility links

أردوغان يزور النجف ويلتقي السيستاني



خلال اليوم الثاني لزيارته إلى العراق التقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وأعضاء الوفد المرافق له بالمرجع الديني المرجع الديني علي السيستاني في مدينة النجف التي وصلها عبر مطارها الدولي صباح الثلاثاء.

وامتنع أردوغان خلال تجواله في مدينة النجف عن الإدلاء بأية تصريحات للصحفيين، إلا أن مصادر مطلعة أكدت لمراسل "راديو سوا" أن مباحثات رئيس الوزراء التركي والسيستاني تركزت حول مستجدات الأوضاع الإقليمية وسبل تطوير العلاقات بين العراق وتركيا على الصعد كافة.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء التركي أكد أن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع أطياف ومكونات الشعب العراقي وأنها تدعم العملية السياسية في العراق وتسعى للارتقاء بواقع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وفي هذا الإطار أشار الخبير في الشؤون التركية وأستاذ الجغرافيا السياسية بجامعة الكوفة مجيد حميد شهاب البدري إلى أن تركيا تسعى لأن تلعب دورا إقليميا فاعلا عبر قدراتها الاقتصادية، وإنها تأمل في تحويل حدودها السياسية مع العراق إلى حدود مرنة اقتصاديا.

وعن دعوة أردوغان العراق إلى الانضمام للتحالف الرباعي الذي يضم تركيا وسوريا ولبنان والأردن، أوضح البدري أن تركيا تحاول بناء دور إقليمي عن طريق قيادة منطقة الهلال الخصيب وأن ذلك من شأنه إدخال المنطقة في صراعات سياسية مستقبلية.

يذكر أن خارطة العلاقات بين العراق وتركيا بعد العام 2003 شهدت خطوات مهمة على الصعيدين السياسي والاقتصادي تمثلت بمحاولات حل أزمة الحصة المائية للعراق وتثبيت الحدود الدولية وتأمينها بين البلدين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في النجف محمد جاسم:
XS
SM
MD
LG