Accessibility links

جولة استثمارية لتطوير وتوسيع الأبنية الجامعية



عرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 27 مشروعا للاستثمار المحلي والأجنبي لتوسيع مساحة جامعات في البلاد، فضلا عن مشاريع الإسكان والمختبرات الهندسية والطبية والزراعية والسياحية الخاصة بتلك الجامعات.

وقال وزير التعليم العالي علي الأديب في ندوة عقدت في مقر الوزارة مع مجموعة من المستثمرين في بغداد الأربعاء إن ميزانية تلك المشاريع تقدر بـ600 مليار دينار.

من جانبه، قال مدير عام دائرة الأعمار والمشاريع في الوزارة عبد السلام الجماس إن الوزارة حصلت على 45 عرضا لتنفيذ تلك المشاريع وفق آلية عالمية.

هذا، وطالب أمين عام المؤسسة الثقافية العراقية الكورية ماهر الزبيدي بتسهيل الإجراءات الإدارية التي يعاني منها المستثمر في مؤسسات الدولة، وذلك على الرغم من إجراء تعديلات على قانون الاستثمار رقم 13.

وسبق للحكومة أن تعهدت بإجراء تعديلات على قانون الاستثمار بما يشجع المستثمرين الأجانب على دخول السوق العراقية، فيما أجرى البرلمان في دورته السابقة تعديلا على قانون الاستثمار أعطى الحق للمستثمر العراقي والأجنبي بتملك الأراضي والعقارات العائدة للدولة ببدل يحدد وفق نظام خاص، فضلا عن منحهم الحق بتملك الأراضي والعقارات العائدة للقطاعين المختلط والخاص لإقامة مشاريع الإسكان حصرا.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG