Accessibility links

logo-print

الخارجية الأميركية: خطاب الأسد لم يلب مطالب الشعب السوري من الإصلاحات


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر للصحفيين إن خطاب الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاربعاء يقصر عن الاصلاحات التي يريدها الشعب السوري ويفتقر إلى المحتوى.

فرنسا تعرب عن أسفها

كما أعرب وزير الخارجية الفرنسية الن جوبيه مساء الاربعاء عن اسفه لكون خطاب الرئيس السوري بشار الاسد جاء "عاما جدا"، داعيا السلطات السورية إلى تقديم "اقتراحات ملموسة" للرد على "غضب" الشعب السوري.

وقال الوزير الفرنسي في حديث مع شبكة تلفزيون "فرانس-3": "إنه خطاب عام جدا. لست متاكدا من أنه يلبي تطلعات وأقول حتى غضب الشعب السوري. يتعين اليوم تقديم اقتراحات ملموسة للاستجابة لتطلعات هذا الشعب".

وأضاف "اننا ندعو بقوة السلطات السورية إلى المضي في هذا الاتجاه"، مذكرا بأن فرنسا تدين "بقوة استخدام العنف ضد التظاهرات الشعبية".

وقال جوبيه أيضا "اليوم لم يعد مقبولا أن يحصل ذلك. ينبغي ألا تستخدم الحكومات بعد اليوم الأسلحة ضد شعوبها عندما تعبر عن رايها مطالبة بحريات ديموقراطية".

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن أن يفرض على بشار الاسد ما فرض على معمر القذافي، أجاب جوبيه "لكل وضع خصوصيته".

منظمة العفو الدولية: خطاب الرئيس السوري مخيب للآمال

من ناحية أخرى، قالت منظمة العفو الدولية الاربعاء إن الرئيس السوري بشار الاسد فوت في الخطاب الذي القاه الاربعاء "فرصة فعلية لرفع حالة الطوارىء" المفروضة في سوريا منذ عام 1963.

وقال فيليب لوثر المدير العام المساعد للمنظمة لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا "لقد فوت فرصة فعلية لرفع حالة الطوارىء"، في اشارة إلى قانون الطوارىء.

وأضاف لوثر أن الرئيس السوري "بربطه أعمال العنف بوجود "مؤامرة" أجنبية، إنما يوصد الباب أمام الكثير من السوريين الذين يطالبون باصلاحات".

من جهته اعتبر نديم حوري الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية "أن خطاب الاسد مخيب جدا للامال".

وأضاف "لقد اكتفى الاسد بتكرار الوعود الغامضة نفسها التي يكررها منذ سنوات. المطلوب هو اجراءات ملموسة مثل الغاء حالة الطوارىء وتفكيك المحاكم الاستثنائية واطلاق حرية التعبير".

وكان الرئيس السوري قد تجنب في خطابه الاعلان عن خطوة ملموسة باتجاه الغاء قانون الطوارىء، واعدا باجراء اصلاحات "بسرعة ولكن من دون تسرع"، ومشيرا إلى أن سوريا تتعرض لمؤامرة "تعتمد في توقيتها وشكلها على ما يحصل في الدول العربية".

وكانت المواجهات بين متظاهرين سوريين وبين قوات الامن السورية منذ الخامس عشر من مارس/ الحالي قد أسفرت عن مقتل عشرات الاشخاص.

XS
SM
MD
LG