Accessibility links

وزير الخارجية الليبي يصل لندن لاجئا وأنباء عن إرسال فرق استخبارات إلى ليبيا


نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول أميركي رسمي وأحد الضباط السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أن الوكالة أرسلت فرق عمليات صغيرة إلى ليبيا، وأن ضباطاً تابعين للوكالة ساعدوا في عملية إخراج الطيارين الأميركيين سالمين من ليبيا بعدما أصيبت طائرتهما بعطل فني أثناء قيامهما بمهمة فوق ليبيا.

وفي حين لم يتضح بشكل دقيق طبيعة ومهمة فرق الاستخبارات الأميركية في ليبيا، إلا أن وكالة أسوشيتدبرس نقلت عن خبراء في شؤون الاستخبارات أن CIA قد أرسلت هذه الفرق من أجل إجراء اتصالات مع المعارضة وتقييم قوة واحتياجات قوات الثوار التي تقاتل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت في وقت سابق أن عناصر من CIA منتشرون في ليبيا للاتصال بالثوار وإرشاد طيران الائتلاف الدولي.

وأضافت الصحيفة أن عشرات العناصر من القوات الخاصة البريطانية وعناصر جهاز المخابرات الخارجية البريطانية يعملون في ليبيا لجمع معلومات حول مواقع القوات الموالية للقذافي.

مذكرة سرية

وبدون الرد مباشرة على هذه المعلومات، كرر البيت الأبيض أنه لم يقرر بعد تقديم أسلحة للمعارضة الليبية التي تقاتل قوات القذافي.

وكانت محطة ABC الإخبارية قد ذكرت أن الرئيس أوباما وقع مذكرة سرية أعطى فيها موافقته على القيام بعمليات سرية من أجل "المساهمة في الجهد" بليبيا.

وأوضحت المحطة أن هذه المذكرة "تتضمن عددا من الطرق التي يمكن بموجبها مساعدة المعارضة الليبية وتسمح بتقديم المساعدة اعتبارا من الآن وتضع إطار النشاطات التي سيتم دعمها في المستقبل".

وأشارت المحطة مع ذلك إلى أن هذه الموافقة لا تسمح بتسليح الثوار على الفور ولكن تحدثت عن إمكانية حصول هذا الأمر مستقبلا.

وزير خارجية ليبيا يعلن استقالته في لندن

هذا وقد أعلنت الحكومة البريطانية أن وزير الخارجية الليبية موسى كوسا وصل إلى لندن الأربعاء واستقال من حكومة معمر القذافي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن كوسا وصل إلى البلاد قادما من تونس بمحض إرادته وأبلغ المسؤولين بالوزارة بأنه استقال من منصبه.

وأضاف المتحدث أن الحكومة البريطانية ترى ما حدث شيئا ايجابيا وتدعو المحيطين بالقذافي إلى التخلي عنه.

وقد ‎وصف مسؤول أميركي رفيع لوكالة الصحافة الفرنسية انشقاق كوسا بأنه "مهم جدا"، معتبرا أنه يدل على أن المحيطين بالقذافي لم يعد لهم ثقة بصلابة نظامه. وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "الأمر يتعلق بانشقاق مهم جدا ومؤشر حول كون الأشخاص المحيطين بالقذافي يعتقدون بأن نهايته قريبة".

قوات القذافي تستعيد راس لانوف

وكانت القوات الموالية للقذافي قد استعادت السيطرة على مدينة راس لانوف النفطية وبدأت بالتقدم نحو ميناء البريقة، ما شكل انتكاسة جديدة للثوار، الذين أجبروا على التراجع شرقا باتجاه أجدابيا.

لكن المتحدث باسم قوات المعارضة المسلحة العقيد أحمد باني وصف ما قام به الثوار بأنه تراجع تكتيكي في ظل عدم توازن القوى.

استئناف الضربات الجوية

ويأتي ذلك رغم استئناف التحالف الدولي لضرباته الجوية التي استهدفت قوات القذافي.

فقد حلقت طائرات تابعة للتحالف الدولي مساء الأربعاء فوق العاصمة الليبية حيث سمع دوي أصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية من العاصمة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد عيان إن طائرات حلقت فوق الضاحية الشرقية والضاحية الجنوبية الشرقية لطرابلس قبل أن تسمع أصوات انفجارات في منطقة صلاح الدين.

وأضاف أن الغارات استهدفت موقعا عسكريا في هذه المنطقة. وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن موقعا مدنيا في طرابلس تعرض لقصف من قبل الائتلاف الدولي.

2000 طلعة جوية

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع (البنتاغون) اجتياز عتبة الألفي طلعة جوية فوق ليبيا الأربعاء في اليوم الـ12 للتدخل الدولي في هذا البلد، في حين يستعد الحلف الأطلسي لتولي قيادة جميع العمليات.

وقال مسؤول عسكري أميركي إن طائرات الحلفاء قامت بـ2017 طلعة منذ 19 مارس/آذار عندما بدأت العمليات العسكرية.

ونفذت في الساعات الـ24 الأخيرة نحو 100 عملية قصف لا تتضمن بالضرورة إلقاء قنابل أو إطلاق صواريخ، فيما تم قصف قافلة تابعة لقوات القذافي في غرب سرت بالإضافة إلى شاحنات في شرق المدينة.

نقص لوجستي

في هذه الأثناء، قال فضيل الأمين المحلل السياسي الليبي المقيم في واشنطن إن قوات المعارضة الليبية تعاني من نقص لوجستي داعيا إلى ضرورة إيجاد حل لهذا الموضوع.

وأضاف لـ"راديو سوا" "حسبما لدي من معلومات فإن بعضهم وحدات عسكرية تقاتل بطريقة نظامية وبعضهم عبارة عن أفراد أو مجموعة من الشباب يكر ويفر من دون انضباط أو التزام بخطة عسكرية واضحة أو تعليمات عسكرية واضحة".

بدوره، أوضح منسق الإعلام والعلاقات العامة في لجنة الطوارئ الليبية في واشنطن أشرف تولتي أن الثوار هم مواطنون دفعت بهم الظروف إلى ساحة المعركة للقتال.

وأعرب أشرف عن أمله بأن يتجاوز شباب الثورة هذا الوضع، ويحققوا "النصر" في نهاية المطاف.

XS
SM
MD
LG