Accessibility links

logo-print

مكتبة الكونغرس تحتفل بمئوية رواية "خالد" لأمين الريحاني


استضافت مكتبة الكونغرس في العاصمة الأميركية واشنطن ندوة خصصت للاحتفال بمرور مئة عام على صدور رواية "خالد" أول كتاب باللغة الانكليزية للكاتب العربي من أصل لبناني أمين الريحاني، والتي نشرت في نيويورك عام 1911.

وتقول موفدة "راديو سوا" آنا عبد المسيح إن الندوة شارك فيها باحثون من جامعات عدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ولبنان والسعودية إلى جانب عدد كبير من المتابعين والمهتمين بأدب المهجر في الولايات المتحدة لبحث كافة جوانب الرواية وأثرها على أدب المهجر وتحليل شخصياتها وعرض الصورة التي قدمتها للمجتمع الأميركي قبل قرن من الزمان.

وتحكي رواية (خالد) قصة شابين من بعلبك لبنان، هاجرا إلى مدينة نيويورك، وتعرفا على الولايات المتحدة قبل أن يعودا إلى العالم العربي.

وقال تود فاين الباحث الأدبي ومدير مشروع كتاب "خالد" إن هذه القصة هي "أول رواية باللغة الانكليزية لكاتب عربي وهذا وحده يستحق الاعتراف به في هذه المئوية".

ووصف فاين رواية "خالد" بأنها "أعمق من رواية وأبعد من سرد مغامرة شابين مهاجرين من عالم إلى آخر، بل هي رؤية فلسفية تدعو إلى الديموقراطية الصحيحة ومدّ جسور التواصل بين الشرق والغرب، إضافة إلى المقارنة والنقد للشرق والغرب في آن معا".

وقال فاين إن سرد مغامرة شابين عربييْن في بلد أجنبي في أوائل القرن الماضي تضمن تركيزا على القيم الأميركية ومدى تأثيرها في العالم العربي البعيد للشابين اللذين فكـّرا في الطريقة التي يمكن أن تلهم بها القيم الأميركية والأفكار المتعلقة بالتسامح الديني العرب في مساعيهم للتحرر من حكم الإمبراطورية العثمانية.

وأجمع المشاركون جميعُهم على أن أمين الريحاني الذي هاجر إلى الولايات المتحدة في أوائل القرن الماضي هو الكاتب العربي الأميركي الأكثر تأثيراً والأكثر شهرة في العالم .

وتناولت كلمة الدكتور سهيل بشروئي، الباحث الأكاديمي وأستاذ الدراسات الحضارية في جامعة ميريلاند، الجذور الروحية لفكر الريحاني مركـّزا على مبدأ وحدة الأديان ووحدة الوجود فيما ركز جيفري ناش أستاذ الأدب الإنكليزي والأدب المقارن في جامعة ساندرلاند البريطانية على رواية "خالد" من زاوية المستقبل الكوني والعولمة عند الشخصية الرئيسية في الرواية.

ومن ناحيته ناقش وائل حسن، أستاذ الأدب المقارن في جامعة إلينوي، مكانة الريحاني في الأدب الأميركي الحديث والأثر العربي فيه بينما ركز روجر ألان، المستعرب الأميركي وأستاذ الفكر الاجتماعي المقارن في جامعة بنسلفانيا، على النهضة العربية ودور الريحاني ومكانته في أدب المهجر.

وبدورها قالت مي الريحاني الشاعرة وابنه أخ أمين الريحاني إن "عددا كبيرا من الجامعات الأميركية والغربية، بأميركا وكندا وبريطانيا يدرسون أمين الريحاني في مناهجهم" معتبرة أن عمها الراحل "موجود في الجامعات الأميركية الآن أكثر مما كان موجودا من قبل".

واختتم المؤتمر الباحث والناقد سعد البازعي، عضو مجلس الشورى السعودي، والذي توقف عند مكانة الريحاني في حركة النهضة العربية، وتمكنه من نقل الأدب العربي الحديث إلى الآدب العالمي.

يذكر أن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في لبنان تعتزم إصدار ترجمة عربية لرواية "خالد" في طبعة خاصة بمناسبة مئويتها.
XS
SM
MD
LG