Accessibility links

logo-print

قيادة العمليات الجوية لحلف الأطلسي في ليبيا تجري من إزمير بتركيا وبوغو ريناتيكو بإيطاليا


صرح رئيس قسم تخطيط العمليات بهيئة الأركان العامة الفرنسية جان جاك بوريل، بأن قيادة العمليات الجوية في ليبيا تجري من مراكز في أزمير بتركيا وبوغو- ريناتيكو في إيطاليا.

وقال إن "هيكل قيادة حلف شمال الأطلسي يتكون هذه الأيام من مركز قيادة العمليات في نابولي بإيطاليا وآخر في أزمير بتركيا يتولى ضابط فرنسي قيادته. أما ما يتعلق بتخطيط وإجراء العمليات الجوية، فيقع مركز التخطيط بالفرع الإيطالي لحلف الناتو في بوغو-ريناتيكو، حيث يوجد فريق فرنسي أيضا".

وأضاف أن التخطيط الداخلي للعمليات بمشاركة القوات الفرنسية يتم في ليون، موضحا أن حجم سلاح القوات الجوية الفرنسية المستخدم في ليبيا يأتي في المرتبة الثانية بعد القوات الأميركية.

وقد تولى حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات في ليبيا اعتبارا من يوم الخميس حيث تم رسميا نقل هذه المهمة له في السادسة من صباح يوم الخميس بتوقيت غرينتش.

هذا وقد أعلن رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي الأميرال جيمباولو دي باولا أنه قد يكون هناك عسكريون من دول حلف الناتو في ليبيا.

وقال دي باولا للصحافيين في بروكسل يوم الخميس: "لا توجد قوات لحلف الناتو في ليبيا"، دون أن يستبعد احتمال تواجد عسكريين من أية دولة عضو في الحلف على الأراضي الليبية، موضحا أن حلف الناتو لا علاقة له بذلك.

وذكر أنه لا توجد أية أسرار يخفيها حلف شمال الأطلسي عن روسيا قائلا: "لا يوجد أي شيء يخفيه الحلف عن الصحافيين أو روسيا". وتابع قائلا: "إذا ظهرت عناصر جديدة، سيقوم مجلس الناتو ببحثها وقد يصل إلى حل وسط".

وأقر دي باولو أيضا بأنه لا يوجد حل عسكري بحت للنزاع في ليبيا.

XS
SM
MD
LG