Accessibility links

logo-print

بان كي مون يدعو العراق إلى تجديد التزاماته تجاه الكويت


إقترح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن يجدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التأكيد خطيا على التزام بغداد بقرار مجلس الأمن رقم 833 الصادر في عام 1993 المتعلق بالحدود البرية والبحرية مع الكويت، كمعيار لبناء الثقة بين البلدين.

ورحب بان في تقرير أعده لمجلس الأمن لمراجعته الأسبوع القادم بقرار مجلس الأمن الصادر في كانون الأول/ ديسمبر الماضي بإخراج العراق جزئيا من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لكنه ناشد بغداد احراز تقدم ملموس في التزاماتها المتبقية.

وأشار بان إلى أن من شأن التزام بغداد بهذا القرار تمكين العراق من استعادة مكانته الدولية التي كان عليها قبل غزو النظام العراقي السابق للكويت في عام 1990.

وكان مجلس الأمن قد طلب من الأمين العام إعداد تقرير دوري حول أنشطة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" والتطورات الرئيسية في مجالات الأمن والسياسة والمجتمع في العراق، إضافة الى الأحداث الدولية والاقليمية المتعلقة بها.

كما تطرق الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره إلى الاضطراب الذي يشهده الوضع الأمني في العراق. وقال إن الاحتجاجات وأعمال العنف التي سادت أنحاء العراق تبرز الحاجة العاجلة إلى معالجة ضعف مستوى الخدمات وارتفاع معدلات البطالة وانتشار الفساد. وحذر من أن التباطؤ في معالجة هذه القضايا سيقوض المكتسبات التي حققها العراق في السنوات الأخيرة.

XS
SM
MD
LG