Accessibility links

أنباء عن رغبة أميركية في الإبقاء على 20 ألف جندي في العراق


كشف مستشار كبير لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، رفض الكشف عن اسمه عن أن الولايات المتحدة اقترحت على المسؤولين العراقيين إبقاء 20 ألف جندي أميركي في العراق.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة مع وكالة أسوشييتدبرس إن بقاء أي جندي أميركي على أرض العراق يحتاج إلى موافقة مجلس النواب.

وكان قد نُقل عن مسؤولين عسكريين أميركيين ودبلوماسيين غربيين يعملون في العراق قولهم إن الولايات المتحدة تعكف على دراسة إبقاء عدة مئات من القوات الأميركية يراد لهم أن يعملوا في السفارة الأميركية.

وأكد المالكي في المقابلة أن حكومته قادرة على تنفيذ وعودها في مهلة المئة يوم التي حددها لأعضاء حكومته لتنفيذ سلسلة إصلاحات سياسية وخدمية.

غيرأنه لفت إلى أنه قد يمدد تلك المهلة لبعض المسؤولين الذين يتحركون في اتجاه تنفيذ تلك الإصلاحات ولم يستكملوها بعد.

وفي تعليقه على ما يشهده العالم العربي من ثورات تطالب بالحرية والديموقراطية وردود المجتمع الغربي عليها، طالب المالكي بأن يتخذ المجتمع الدولي موقفا موحدا "في أي دولة أخرى تقمع شعبها بالحديد والنار" كما فعل في ليبيا.

الوضع الميداني

في غضون ذلك، قتل ستة من عناصر الأمن وأصيب ستة أشخاص بجروح في هجوم مسلح على حاجز أمني مشترك للجيش والشرطة في محافظة الأنبار فجر يوم السبت .

وذكر مصدر أمني عراقي لإذاعة"راديو سوا" أن المسلحين استخدموا أسلحة خفيفة ومتوسطة في الهجوم الذي وقع في بلدة كبيسة جنوب غربي مدينة الرمادي.

وفي بغداد، قتل جندي وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة قرب دورية للجيش العراقي في شارع فلسطين.

وفي كركوك قتل أحد عناصر الصحوة اثر تعرض نقطة التفتيش التي كان فيها لإطلاق نار من سيارة مسرعة .

XS
SM
MD
LG