Accessibility links

خبراء في الاقتصاد يدعون لتهيئة المناخ للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية



عقد المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي في بغداد السبت ندوة لبحث التحديات التي تواجه انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، حضرها خبراء في مجال الاقتصاد ومسؤولون حكوميون.

ودعا الحاضرون إلى ضرورة تهيئة البيئة الاقتصادية الملائمة التي تسهم في انفتاح العراق على الاقتصاد العالمي، حيث كشف عضو مجلس الأمناء في المعهد مناف الصائغ لـ"راديو سوا" عن أن تحديات تواجه انضمام العراق إلى المنظمة على مستوى القوانين والتشريعات.

وأكد عضو لجنة انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية في وزارة التجارة قيس معروف على حل المشاكل التي تواجه قطاع الاقتصاد في البلاد تمهيدا لانضمام العراق إلى المنظمة.

فيما قلل الخبير الاقتصادي ماجد الصوري من أهمية انضمام العراق إلى المنظمة العالمية في ظل غياب الاستراتيجيات والخطط الاقتصادية الكفيلة بالنهوض بالواقع الاقتصادي.

وأشار الاختصاصي ببرنامج الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في وكالة التنمية الأمريكية سيف ناطق إلى الدعم الذي قدمته الوكالة للحكومة العراقية في هذا الاتجاه.

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء في المنظمة صادقت على انضمام العراق بوصفه عضوا مراقبا عام 2004، ويسعى إلى الانضمام بشكل رسمي بهدف الاندماج في الاقتصاد العالمي وزيادة قدرته على جذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG