Accessibility links

الثوار الليبيون يحققون تقدما وحلف الأطلسي يحقق في مقتل مدنيين عن طريق الخطأ


أكدت المعارضة الليبية في شرق ليبيا أنها حققت تقدما السبت وأن قواتها تسيطر الآن على مصبّ البريقة، بعد معركة عنيفة مع قوات القذافي استمرت ثلاثة أيام.

وأعلن متحدث باسم المعارضة مقتل 13 من مقاتليها في ليبيا في غارة جوية شنتها قوات لتحالف بطريق الخطأ، فيما قالت قوات التحالف الدولي إنها تحقق في الحادث.

في غضون ذلك قالت مصادر مُطلعة أن المقربين من عائلة القذافي يواصلون محاولة الخروج واللجوء إلى الدول المجاورة.

وقال المتحدث باسم الثوار الليبيين مصطفى الغرياني إن القصف الذي ينفذه الثوار قد يخطئ أهدافه في بعض الأحيان.

وردا على الاتهامات الموجهة للثوار بقتل مدنيين في مصراته التي تتعرض في الوقت نفسه إلى قصف قوات القذافي، أوضح الغرياني أنهم يضطرون "إلى قصف منطقة ما، قد يكون فيها مدنيون أبرياء يتعرضون للإصابة".

واعتبر الغرياني أن العمليات التي يقوم بها الثوار تساهم في تقصير مدة الحرب، وخفض سفك الدماء الذي سببته القوات الموالية للقذافي والقناصة والمرتزقة.

وأضاف الغرياني أن رفض طرابلس لعرض وقف إطلاق النار المشروط يثبت أن القذافي لا يريد السلام.

وقال إن الرفض دليل على أن القذافي يريد تكبيد الشعب الليبي اكبر قدر من الخسائر قبل أن يتنحى.

وأقر المتحدث باسم المجلس الوطني بأن تردد المجتمع الدولي في موضوع تسليح الثوار قد يطيل أمد الحرب ، لافتا إلى أن المتمردين يستطيعون الحصول على السلاح من قنوات أخرى حسب قوله.

من جانبه، يحقق حلف شمال الأطلسي في التقارير التي أفادت بان إحدى طائراته قصفت عددا من الثوار بالخطأ في مدينة البريقة.

وأفاد اندرو ويسلون مراسل سكاي نيوز الموجود حالياً في بنغازي، أن قوات القذافي توقفت عن استخدام المدرعات والعربات العسكرية، وتستخدم حاليا سيارات مدنية لإحداث إرباك بين الثوار.

وأضاف: "هذه إحدى المخاطر لفرض منطقة حظر جوي، والتي تتعلق بشن غارات محدودة على الأرض، ونسمع عن تقارير غير مؤكدة بعد، ولكن يبدو أن الغارة نفذتها طائرة من طراز A10 كانت تحلق على علو منخفض، وهي من نوع الطائرات التي تُستخدم ضد الأهداف الأرضية خصوصاً تدمير المدرعات".

وقال ويسلون إن مدينة البريقة شهدت عمليات كر وفر الأسبوع الماضي، وإن السيطرة على مدينة البريقة تغيرت ست مرات، منذ بدء القتال وملاحقة الثوار وقوات القذافي لبعضهم البعض، على طول الطريق الممتدة من الشرق إلى الغرب."

وأضاف ويلسون أنه يصبح من الصعب على الطيارين الذين يحلقون فوق المنطقة، أن يفرقوا بين الثوار وقوات القذافي، لأن جميعهم يستخدمون الآن سيارات مدنية.

ومن المؤمل أن يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض يوم الأحد اجتماعا استثنائيا لمناقشة آخر التطورات على الساحة العربية.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في بيان صحافي أن الاجتماع سيتناول التطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة العربية والمنطقة بشكل عام إضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما واصلت قوات العقيد الليبي معمر القذافي السبت هجومها المدرع والصاروخي على مدينة مصراتة وخلفت المعارك السبت قتيلين من الثوار وواحدا من المدنيين، بحسب متحدث باسم الثوار.

وقال رئيس اللجنة الإعلامية للثوار في مصراته جمال سالم محمد، لوسائل الإعلام إن كتائب القذافي تواصل محاولاتها دخولَ المدينة مستخدمة قذائف الدبابات والصواريخ والقنابل الانشطارية المحرمة دوليا، مخلفة أضرارا بالمناطق السكنية والمدنيين.

وأضاف أن الثوار تصدوا لهذه المحاولات وغنموا أسلحة وعتاداً، وناشد المجتمع الدولي وقف الجرائم التي تـُرتكب في مصراته.
XS
SM
MD
LG