Accessibility links

إسرائيل تبدي رغبتها في التزود بأربع بطاريات إضافية لنظام "القبة الحديدية" بمساعدة أميركية


قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك يوم الأحد إن بلاده تريد التزود بأربع بطاريات صواريخ إضافية لنظام الدفاع المضاد للصواريخ المعروف باسم "القبة الحديدية".

وأضاف باراك في تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي أنه "بالمساعدة المالية للأميركيين، نريد التزود بأربع بطاريات جديدة للقبة الحديدية، وسيكون بإمكاننا الحصول على ست من هذه البطاريات خلال سنتين" مشيرا إلى أن إسرائيل تريد أن تنشر بطارية ثانية لهذا النظام في محيط قطاع غزة قريبا.

وكانت إسرائيل قد نشرت يوم الأحد الماضي في مدينة بئر السبع أول بطارية من نظام "القبة الحديدية"، الذي تنتجه بالتعاون مع الولايات المتحدة ويعد أحد الأنظمة المتقدمة في العالم لإعتراض الصواريخ ويهدف إلى حماية جنوب إسرائيل من الصواريخ التي يتم إطلاقها من قطاع غزة.

يذكر أن باراك كان قد أعلن قبل يومين عن نية إسرائيل نشر نظام دفاع صاروخي "فائق التطور" في المستقبل يضم نظام الاعتراض الصاروخي متوسط المدى المعروف باسم "العصا السحرية" وصواريخ آرو الاعتراضية بجيليها الأول والثاني.

وقال باراك إن نظام الدفاع الصاروخي المعروف باسم "القبة الحديدية" الذي بدأت إسرائيل في نشر بعض بطارياته "ليس فعالا بنسبة مئة بالمئة حتى الآن" مشيرا إلى أن النظام "لا يشكل حلا كاملا لأن إسرائيل لن يكون بمقدورها نشره في جميع المواقع الضرورية غدا بل سيستغرق ذلك عدة سنوات بخلاف تكاليف كبيرة لإعداد أنفسنا".

وكانت إسرائيل قد بدأت في نشر نظام "القبة الحديدية" بعد قيام جماعات فلسطينية مسلحة في قطاع غزة بتصعيد هجماتها الصاروخية على إسرائيل التي ردت بتنفيذ غارات جوية أوقعت عددا من القتلى والجرحى في القطاع الخاضع لسيطرة حركة حماس.

XS
SM
MD
LG