Accessibility links

logo-print

الرئيس السوري يكلف وزير الزراعة عادل سفر تشكيل حكومة جديدة


كلف الرئيس السوري بشار الأسد الأحد وزير الزراعة في الحكومة السابقة عادل سفر تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة محمد ناجي عطري، كما أعلنت وكالة الأنباء السورية سانا.

وكانت الحكومة السورية برئاسة عطري قد استقالت الثلاثاء الماضي بينما يشهد عدد من المدن السورية تظاهرات احتجاج.

وفي تصريح لـ"راديو سوا"، قال المعارض السوري محيي الدين اللاذقاني إن اختيار سفر يأتي في محاولة لتهدئة الغضب الشعبي في ريف دمشق والذي ينتمي إليه سفر.

وأضاف اللاذقاني أن الشعب السوري لن ينتظر طويلا ليشهد تحقيق الإصلاحات وإنه لم يعد يكتفي بالوعود.

ورئيس الحكومة الجديد مولود في ريف دمشق عام 1953 ويحمل إجازة في العلوم الزراعية من جامعة دمشق منذ عام 1977 وحائز على دكتوراة من المعهد الوطني للبوليتكنيك بفرنسا.

وشغل سفر منصب عميد كلية الزراعة عام 1997 ثم منصب أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث عام 2000 ومدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد عام 2002 عندما تسلم منصب وزير الزراعة.

وكان الأسد قد وافق الثلاثاء على استقالة الحكومة السورية برئاسة عطري وكلفها تسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

وكان عطري يترأس الحكومة منذ 2003 وأجرى عليها عدة تعديلات منذ ذلك التاريخ.

مهمة الحكومة تنفيذ الإصلاحات

وسيكون من مهام الحكومة الجديدة البدء بتنفيذ برنامج الإصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية لتهدئة الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا منذ 15 مارس/آذار.

ومن بين الإجراءات التي أعلن عنها على لسان مستشارة الرئيس السوري، بثينة شعبان دراسة إلغاء قانون الطوارئ المعمول به منذ 1963، إعداد مشروع لقانون الأحزاب وزيادة رواتب الموظفين في القطاع العام، واتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد.

هتافات تطالب بالحرية

على صعيد الوضع الأمني، قال شاهد إن آلاف السوريين رددوا هتافات تطالب بالحرية الأحد في ضاحية دوما بالعاصمة السورية دمشق أثناء تشييع جنازة جماعية لثمانية محتجين.

وذكر الشاهد في الجنازة أن المشيعين رددوا الهتافات وهم يحملون ثماني جثث ملفوفة بالعلم السوري.
XS
SM
MD
LG