Accessibility links

logo-print

مصر تعتذر وتفتح تحقيقا في أحداث مباراة الزمالك والأفريقي التونسي


قدم رئيس الوزراء المصري عصام شرف الأحد اعتذاره إلى التونسيين عن أعمال الشغب التي جرت في نهاية المباراة التي جمعت بين نادي الزمالك ونظيره الأفريقي التونسي مساء السبت بإستاد القاهرة الدولي في إياب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وجاء اعتذار شرف على خلفية قيام جمهور نادي الزمالك المضيف على لاعبي ضيفه الأفريقي التونسي وطاقم التحكيم، احتجاجا على إلغاء هدف.

وذكرت صحيفة الأهرام "أن رئيس الوزراء عصام شرف تقدم باسم حكومته باعتذار إلى الحكومة والشعب التونسي والى لاعبي النادي الأفريقي إضافة إلى الحكم الجزائري حيال ما حصل في ملعب القاهرة".

وبدأت أعمال الشغب بنزول أحد المشجعين إلى أرض الملعب وما لبث أن تبعه المئات، فيما لم تتمكن قوات الأمن من السيطرة على الوضع.

وتوقفت المباراة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما كان الزمالك متقدما بهدفين مقابل هدف، بعد أن سجل احمد جعفر هدفا ثالثا لأصحاب الأرض من تسلل واضح ألغاه الحكم، مما أثار حفيظة الجمهور الذي نزل بكثافة إلى أرض الملعب.

واستطاع اللاعب محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومعه مجموعة من زملائه تطويق لاعبي الأفريقي لحمايتهم من غضب الجمهور حتى دخولهم غرف الملابس، في حين تعرض بعض لاعبي الزمالك للاعتداء منهم احمد جعفر وهاني سعيد.

من جهة أخرى، طالب أحد أعضاء مجلس إدارة الزمالك إعفاء بالجهاز الفني للفريق المكون من الشقيقين التوأمين حسام حسن (المدير الفني) وإبراهيم حسن (مدير الكرة بالنادي)، متهما الأخير بأنه السبب الرئيسي في إثارة غضب المشجعين بعد إشارته لهم بالنزول إلى أرض الملعب، الأمر الذي كاد أن يتسبب في كارثة، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

يذكر أن الأفريقي فاز ذهابا على أرضه بأربعة أهداف مقابل هدفين للزمالك، وخسارته في مباراة السبت بهدف مقابل هدفين لن تؤثر على تأهله.

الصحافة التونسية تنتقد الأحداث

وفي تونس، انتقدت الصحف الصادرة الأحد بشدة تصرف جماهير الزمالك، حيث عنونت صحيفة لوتون التي تصدر باللغة الفرنسية مقالا "بثورة أو دونها، يبقى المصريون خاسرين سيئين" تعليقا على أحداث المباراة.

أما صحيفة "لو كوتيديان" الصادرة أيضا بالفرنسية فكتبت بدورها: "ما حصل في القاهرة لا يشرف الكرة المصرية أو العربية. إن هذا التأهل (إلى ثمن نهائي المسابقة القارية) جاء بنكهة مرة".

من جانبها، ذكرت وكالة "تونس أفريقيا للأنباء" أن ثلاثة لاعبين من النادي الأفريقي أصيبوا في هذه الأحداث وهم أيمن السلطاني وسيف الدين العكرمي ووسام يحيى، لكن إصاباتهم خفيفة.

ونقلت الوكالة عن القائم بأعمال السفارة التونسية في القاهرة طارق الأدب قوله بأن قوات الأمن المصرية تمكنت من إخلاء الجماهير التي اقتحمت الملعب، مشيرا إلى أن اللاعبين التونسيين الثلاثة أصيبوا خلال هذا الاجتياح وتم إسعاف وسام يحيى في الملعب، فيما نقل السلطاني والعكرمي إلى المستشفى لتلقي العلاج قبل أن يلتحقا بزملائهم في الفندق.

وأوضح الأدب أن السلطات المصرية أعربت عن أسفها الشديد للوفد الرياضي التونسي لما حصل من شغب في نهاية لقاء الزمالك والنادي الأفريقي، كما أمرت بإجراء تحقيق موسع حول الواقعة.

XS
SM
MD
LG