Accessibility links

مجلس التعاون الخليجي يتهم إيران بالتآمر على الأمن الوطني لدوله وبث الفتنة الطائفية


أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن إدانتها لما وصفته بـ"التدخل الإيراني السافر" في المنطقة، متهمة الجمهورية الإسلامية "بالتآمر على الأمن الوطني" لدول الخليج العربية.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول المجلس في وقت متأخر من مساء الأحد أن مجلس التعاون، المكون من ست دول خليجية عربية هي السعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان وقطر والكويت، يعرب عن "بالغ القلق لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون".

وقال المجلس إن التدخل الإيراني في شؤون دول الخليج العربية يتم "من خلال التآمر على أمنها الوطني، وبث الفرقة والفتنة الطائفية، بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها، ولمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية، وميثاق الأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي".

كما أعرب المجلس عن "إدانته للتدخل الإيراني السافر في شؤون دولة الكويت، وذلك بزرع شبكات تجسس على أراضيها بهدف الإضرار بأمنها واستقرارها ومصالح مواطنيها".

وتشهد علاقات دول الخليج مع إيران توترا منذ أن اتهمت البحرين طهران بالوقوف وراء الاحتجاجات التي شهدتها منذ 14 فبراير/شباط الماضي، فيما أصدرت محكمة كويتية حكما بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص من بينهم إيرانيان بتهمة الانتماء لشبكة تجسس إيرانية، الأمر الذي نفته طهران.

XS
SM
MD
LG