Accessibility links

logo-print

إسرائيل تنشر بطارية ثانية لنظام "القبة الحديدية" قرب قطاع غزة


نشر الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين بطارية ثانية من نظام "القبة الحديدية" المضاد للصواريخ، على ما أفادت متحدثة عسكرية يوم الاثنين.

وقالت المتحدثة إن "هذه البطارية تم نشرها حول مدينة عسقلان في جنوب اسرائيل قرب حدود قطاع غزة لأسباب أمنية" مشيرة إلى أن هذه البطارية هي الثانية التي يتم نشرها في إسرائيل ضمن منظومة القبة الحديدية بعد أن تم نشر بطارية في منطقة بئر السبع.

وكانت إسرائيل قد نشرت في 27 مارس/آذار الماضي بطارية أولى من نظام "القبة الحديدية" في محيط بئر السبع في صحراء النقب اثر إطلاق صواريخ غراد من قطاع غزة على هذه المدينة وعلى عسقلان جنوب تل أبيب.

ويسمح نظام "القبة الحديدية" مبدئيا باعتراض أي صواريخ يتراوح مداها بين أربعة و70 كيلومترا يتم إطلاقها على إسرائيل.

غير أن القادة الإسرائيليين أفادوا في الأيام الماضية أن هذا النظام الذي وصف بأنه الأول من نوعه في العالم، لا يؤمن حماية كاملة في مواجهة إطلاق مئات الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة على جنوب إسرائيل.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك قد أعلن أمس الأحد أن إسرائيل تريد التزود بأربع بطاريات إضافية لنظام الدفاع المضاد للصواريخ "القبة الحديدية" بمساعدة مالية أميركية.

يذكر أن الرئيس باراك اوباما كان قد طلب في شهر مايو/آيار الماضي من الكونغرس صرف 205 ملايين دولار إضافة إلى المساعدة العسكرية السنوية التي تقدمها واشنطن لإسرائيل وقدرها ثلاثة مليارات دولار، للسماح للجيش الإسرائيلي بالتزود بعدد من بطاريات "القبة الحديدية".

XS
SM
MD
LG