Accessibility links

وزير الخارجية المصرية يدعو إلى إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية


دعا وزير الخارجية المصرية نبيل العربي إلى إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، مؤكدا ضرورة شمول إسرائيل وعدم التركيز فقط على القدرات النووية الإيرانية.

وذكر مراسل "راديو سوا" في فيينا نوار علي أن العربي قال في مقابلة أجرتها معه صحيفة دير ستاندارد النمساوية: "عندما نتحدث عن القضية النووية الإيرانية يجب علينا أيضا عدم استثناء القدرات النووية في إسرائيل وهذا ما يدفعنا إلى المطالبة بمنطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط تشمل الجميع بما فيهم إيران وإسرائيل".

مصر تفتح صفحة جديدة في علاقاتها

وحول علاقة بلاده الخارجية أعلن العربي أن مصر تفتح صفحة جديدة مع كافة الدول وبينها إيران بغض النظر عن العلاقة السابقة معها إبان نظام حسني مبارك وبما يضمن إقامة علاقات طيبة مع الجميع.

وفيما يتعلق بإسرائيل أوضح العربي قائلا: "سأحترم الاتفاقيات الموقعة معها لكننا سنراجع هذه الاتفاقيات لكي نرى مدى التزام الطرفين ببنودهما وفق المعايير الدولية". وأكد العربي التزام مصر باتفاقية السلام مع إسرائيل.

وقال: "هناك أمور تحتاج إلى النظر فيها، على سبيل المثال تم الاتفاق في كامب ديفيد واتفاقية السلام، على أن تدخل إسرائيل في سلام مع جميع الدول التي تقبل الدخول في سلام معها، وهذا ما لم يحدث"، وأعطى مثالا على ذلك رغبة الفلسطينيين في الدخول في سلام مع إسرائيل فيما هي ترفض ذلك.

ونفى أن يكون قد دعا إلى إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، رغم أنه لم يشارك في توقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا ضرورة أن تلتزم بها مصر على أن يتم تطبيقها بشكل سليم من الجانب الإسرائيلي أيضا.

وشدد العربي على ضرورة أن ترتكز الجهود حاليا على عقد مؤتمر للسلام في اقرب فرصة لتسوية النزاع وان هذا في صالح إسرائيل والفلسطينيين ولصالح جميع الدول العربية والعالم أجمع. وقال إن كل الترتيبات الأمنية في معاهدة السلام يمكن مراجعتها لوجود مادة تقول إنه يمكن مراجعتها وذلك بالاتفاق بين الطرفين، مشيرا إلى أن مصر لم تحاول أن تراجعها ويمكن أن تقوم في يوم من الأيام بذلك.

XS
SM
MD
LG