Accessibility links

logo-print

وزير التخطيط يوسف الشكري يؤدي اليمين الدستورية


أدى وزير التخطيط علي يوسف الشكري اليمين الدستورية بعد تصويت مجلس النواب في جلسته اليوم الاثنين على ترشيحه لهذا المنصب لتكتمل حلقة أخرى من التشكيلة الحكومية التي لا تزال شاغرة من الوزراء الأمنيين الثلاثة.

وقال رئيس المجلس أسامة النجيفي أن مجلس النواب أرسل كتابا رسميا إلى رئيس الوزراء اليوم لتقديم بدلاء عن اثنين من المرشحين لتولي وزارتي الداخلية والدفاع لشمولهما بقانون المساءلة والعدالة.

وشهدت الجلسة تنديدا بقيام قس أميركي بحرق نسخة من القرآن، ووقف الأعضاء دقيقة صمت احتجاجا على ذلك وطالب المنظمات الدولية وفي مقدمتها الأمم المتحدة والمؤتمر الاسلامي وكل من الولايات المتحدة ودولة الفاتيكان بإدانة هذه الحادثة.

وأكد رئيس لجنة الأوقاف الدينية النائب عن التحالف الوطني علي العلاق تشكيل لجنة من مجلس القضاء الأعلى والحكومة لرفع دعوى قضائية ضد القس الأميركي تيري جونز.

وتضمنت الجلسة مطالبة بإصدار قرار من مجلس النواب لاعتبار ما تعرض له الأكراد الفيلية على يد النظام السابق جريمة إبادة جماعية إضافة إلى التحقق من خلال التعاون مع وزارة حقوق الإنسان عن مصير الضحايا من هذه الشريحة فضلا عن ضرورة قيام وزارة الداخلية بالاشتراك مع الجهات المعنية بتسهيل تزويد الأكراد الفيليين بالأوراق الرسمية، ووقف أعضاء المجلس دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا من الأكراد الفيليين.

وأوصى النجيفي اللجان القانونية وحقوق الإنسان والمهجرين بصياغة مشروع قرار بشأن قضية الأكراد الفيليين. كما أنهى المجلس خلال جلسة اليوم القراءة الأولى لمقترحي قانوني الضمان الاجتماعي لغير العاملين وصندوق رعاية الأيتام والقراءة الأولى لمشروعي قانوني وزارة المرأة وشؤون الأسرة وشبكة الرعاية الاجتماعية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG