Accessibility links

logo-print

ساركوزي يهاتف الحسن وتارا وأنباء عن هجوم وشيك على القصر الرئاسي


أجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاثنين محادثات مع الرئيس العاجي المعترف به دوليا الحسن وتارا، ولم يعط قصر الاليزيه أية ايضاحات حول مضمون المحادثات.

هجوم وشيك

في المقابل، أعلن مسؤول في معسكر الرئيس الحسن وتارا أن القوات الموالية له ستشن "الهجوم النهائي" على القصر الرئاسي ومقر إقامة الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو "خلال الساعات المقبلة".

وقال سيديكي كوناتيه، المتحدث باسم غيوم سور رئيس وزراء وتارا لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الهجوم الأخير للسيطرة التامة على القصر الرئاسي ومقر الإقامة سيحصل خلال الساعات المقبلة. ومن المقرر أن تنتهي العملية هذه الليلة".

الأمم المتحدة تتدخل عسكريا

قالت الأمم المتحدة إن مروحية تابعة لقوات حفظ السلام في كوت ديفوار أطلقت النار على قوات الرئيس الإيفواري السابق لوران باغبو.

وقال نيك بيرنباك المتحدث باسم إدارة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن المروحية أطلقت النار على القوات التابعة لغباغبو من أجل منعهم من استخدام الأسلحة الثقيلة على معسكر أكويدو للاجئين في أبيدجان.

وذكر بيرناباك أن قوات غباغبو اعتادت في الأيام الماضية استخدام الأسلحة الثقيلة ضد المدنيين وقوات حفظ السلام وإن هذا الإجراء اتخذ وفقا للتفويض الممنوح لقوات الأمم المتحدة.

وقد أدان أحد مستشاري غباغبو هذه الهجمات معتبرا إياها غير قانونية وتصل إلى محاولة اغتيال مفضوحة.

XS
SM
MD
LG