Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

مقتل 17 شخصا على الأقل في إطلاق نار على المتظاهرين في اليمن


قتل 17 شخصا على الأقل في اليمن من المحتجين على نظام الرئيس علي عبد الله صالح وأصيب المئات الاثنين بعد أن اطلق الجيش اليمني وقوات الأمن النار لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا بعشرات الآلاف في مدينة تعز جنوب صنعاء.

من جهته، دعا البيت الأبيض إلى تجنب أعمال العنف والانخراط في جهود جادة لتلبية الاحتياجات المشروعة للشعب اليمني. وسُئل المتحدثُ باسم البيت الأبيض جاي كارني عما إذا كانت واشنطن قادرة ً على التعاون مع حكومةٍ يمنيةٍ أخرى في مجال مكافحة الإرهاب إذا تمت الإطاحة ُ بالرئيس علي عبد الله صالح فأجاب قائلا:

"إن موقفنا في ما يتعلق بالتعاون مع الحكومة اليمنية في مجال محاربة الإرهاب لا يقتصر على شخصٍ بعينه، ولا ينبغي أن يكون كذلك."

الا أن كارني أضاف أن الولايات المتحدة تشعر بقلق من احتمال قيام تنظيم القاعدة وغيرِه من التنظيمات بمحاولة استغلال الفراغ السياسي خلال هذه الاضطرابات. وقال إن هذا ما يدفع الولايات المتحدة الى حث الأطراف المعنية في اليمن على بدء حوار سياسي ووضع جدولٍ زمني لبدء الفترة الانتقالية التي تحدث عنها الرئيس صالح.

كما أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن أسفها لأعمال العنف المستمرة في اليمن. وقال مارك تونر المتحدث باسم الوزارة:
"إن العنف الذي يجري في اليمن مروِّع وآخذ في التزايد ونشعر إزاءه بقلق شديد. ونحن نندد بجميع أنواع العنف ضد المتظاهرين المسالمين."

وقال إن الولايات المتحدة ترسل تعازيها إلى أسر القتلى وتحث السلطات اليمنية على التأكد من أن قوات الأمن تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس.

وكانت قوات الجيش اليمني المنشقة بقيادة اللواء علي محسن الاحمر منعت الاثنين حوالى 200 شرطي من اقتحام ساحة اعتصام المطالبين برحيل الرئيس علي عبدالله صالح في وسط صنعاء، حسبما افاد شهود عيان .

وذكر الشهود أن قوات من الفرقة الأولى المدرعة التابعة للواء الأحمر صدت نحو 200 شرطي من قوات الأمن المركزي حاولوا الدخول إلى ساحة التغيير من الجهة الجنوبية عبر شارع الوحدة.

وأوضح شهود أن الشرطة حاولت التقدم مسلحة بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع نحو ساحة الاعتصام أمام جامعة صنعاء، واجهها عناصر الجيش وأوقفوها من دون استخدام الرصاص.

مبادرة خليجية لحل الأزمة

في السياق ذاته، رحب النظام اليمني بدعوة خليجية للمعارضة والحكومة في اليمن إلى إجراء مباحثات في الرياض بوساطة دول خليجية من أجل حل الأزمة المتصاعدة في البلاد.

وفي هذا السياق، قال أحمد الصوفي السكرتير الإعلامي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح لـ "راديو سوا":
XS
SM
MD
LG