Accessibility links

الأشعل ينتقد ترشيح أحد قيادات الجيش السابقين نفسه في الانتخابات


انتقد المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية الدكتور عبد الله الأشعل في لقاء مع "راديو سوا" ما أعلنه رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق مجدي حتاتة عن نيته ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة، مشيرا إلى أن" ترشيح العسكريين يتم عادة بموافقة من الجيش".

وصرح الأشعل بأنه لا أحد في مصر يريد دولة دينية أو عسكرية مشيرا إلى وجود "حساسية لدى الشعب المصري من العسكريين حتى لو لبسوا لباسا مدنيا".

وأكد الأشعل لـ"راديو سوا" أنه لا يخشى أيا من منافسيه في انتخابات الرئاسة، لكنه لفت إلى أنه من "غير معقول بدء العملية الديموقراطية بمرشح من الجيش في الوقت الذي تسيطر فيه القوات المسلحة على الأمور في البلاد".

كما حذر من أن عدم محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك حتى الآن سوف يؤدي إلى اندلاع ثورة جديدة، إضافة إلى طلب استدعائه في المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار الأشعل في لقاء مع "راديو سوا" إلى أنه يعد ملفا باتهامات ضد مبارك وقيادات الحزب الوطني الحاكم السابقين لعرضها أمام المحكمة الجنائية الدولية محذرا من أن طلب "استدعاء هؤلاء أمام المحكمة سوف يسبب حرجا بالغا للحكومة المصرية".

وردا على سؤال حول عدم محاكمة مبارك حتى الآن، أشار الأشعل إلى تقارير بوجود "ضغوط أميركية وإسرائيلية على المجلس الأعلى للقوات المسلحة"، كما أن هناك من يرى أن "الجيش لا ينقلب على مبارك" أو أن "النظام لا يزال قائما"ولا يدفع بمبارك إلى ساحات المحاكم.

وبعد مرور حوالي شهرين من اندلاع ثورة 25 يناير وإصدار الإعلان الدستوري، بدأت مجموعة من المبادرات السياسية في الظهور بهدف تكوين أحزاب سياسية أو طرح أفكار.

وتعتبر جمعية "خدامين مصر" برئاسة وزير الإسكان الأسبق حسب الله الكفراوي هي واحدة من المبادرات التي لا تطرح أفكارا سياسية فقط ولكن توصيات بهدف إطلاق مشروعات.

ودشن رجل الأعمال نجيب ساويرس حزب "المصريون الأحرار"، مؤكدا أن الشباب هو من سيتولى قيادة هذا الحزب الوليد.

وأعلن "تكتل الحرية والعدالة" في "ائتلاف شباب الثورة" عن اندماجه مع مبادرة العمل السياسي المشتركة التي أطلقها "الحزب المصري الديموقراطي" برئاسة الناشط والمحلل السياسي عمرو حمزاوي.

وقال أحمد بحر القيادي في جماعة "الإخوان المسلمون" في لقاء مع "راديو سوا " أن الحزب الجديد للجماعة يستعد لفتح مقار له في المحافظات وأنه جاري إعداد اللائحة الداخلية له.

كما دعا المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمون الدكتور محمد مرسي في حوار مع "راديو سوا" إلى عمل قوائم مشتركة تضم أطرافا أخرى من القوى الوطنية من بينها المسيحيون.

وأكد مرسي أن دعوة الإخوان للأقباط بالانضمام إلى الحزب الذي تنشئه الجماعة يظل قائما لأن إنشاء أي حزب يقوم على أساس المواطنة وليس الدين.

كما أعلنت الأحزاب القديمة إعادة تشكيل نفسها وأبرزها حزب الغد الذي أعلن رئيسه أيمن نور عن إطلاق "ائتلاف الغد المدني الحر" الذي سيبدأ حملة جمع توكيلاته قريبا.
XS
SM
MD
LG