Accessibility links

logo-print

مصدر أمني كردي: اتفاق لزيادة حجم القوات المشتركة في كركوك



قال آمر اللواء الأول من قوات البيشمركة والمتواجد في كركوك العميد شيركو فاتح إن هناك اتفاقا بين بغداد وأربيل والقوات الأميركية المتواجدة في العراق يقضي بزيادة عديد القوات المشتركة في كركوك وذلك لتأمين الحماية اللازمة لها من أية تداعيات أمنية محتملة.

وأكد أن هناك توجها نحو زيادة حجم القوات المشتركة المؤلفة من قوات البيشمركة الكردية والجيشين العراقي والأميركي في أطراف كركوك.

وأوضح فاتح أن أسبابا أمنية تقف وراء هذا الإجراء للحيلولة دون تكرار أعمال الشغب التي حدثت على خلفية التظاهرات التي خرجت جنوب غربي كركوك في الخامس والعشرين من شهر شباط فبراير الماضي.

وكان الأمين العام لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان اللواء جبار ياور قد أشار في تصريح سابق لـ"راديو سوا" إلى وجود مقترح لنشر قوات إضافية من البيشمركة في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك لضمان أمنها واستقرارها ولحين تنفيذ المادة 140 الخاصة بتطبيع الأوضاع في تلك المناطق.

ويأتي هذا الإجراء في وقت أعلنت فيه تنظيمات تابعة لحزب البعث المنحل ومجاميع مسلحة عن استعدادها الخروج في تظاهرات كبيرة في التاسع من الشهر الجاري والذي يصادف ذكرى سقوط النظام العراقي السابق.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG