Accessibility links

البنك المركزي الألماني يوقف وساطته في عمليات شراء الهند للنفط الإيراني


أعلن مصدر في الحكومة الألمانية الثلاثاء أن البنك المركزي الألماني سيتوقف عن القيام بدور الوسيط في عمليات شراء الهند للنفط الإيراني.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المستشارية تجري محادثات مع الحكومة الهندية، بعد أن أعلن الجانب الهندي بمبادرة خاصة منه رغبته في استخدام نظام دفع آخر مستقبلا".

وذكرت صحيفة هاندلسبلات، وهي أول من كشف قيام ألمانيا بتسديد ثمن واردات الهند من النفط الإيراني، الثلاثاء أن المستشارية نفسها أمرت البنك المركزي الألماني بوقف دور الوسيط.

ويتم بناء على الإجراء الذي كان متبعا من قبل سداد قيمة مستوردات الهند من النفط الإيراني المقدرة بحوالي تسعة مليارات يورو سنويا، بحسب الصحافة الألمانية، للبنك المركزي الألماني الذي يقوم بتحويلها لاحقا إلى البنك الأوروبي الإيراني للتجارة EIH Bank ومقره هامبورغ.

يذكر أن هذه العلاقة التجارية كانت قد أثارت استنكار كل من الولايات المتحدة والجالية اليهودية في ألمانيا.

ويتهم الخبراء الأميركيون بنك EIH بتمويل النظام الإيراني، فيما طلبت واشنطن مرارا من الحكومة الألمانية إغلاقه إلا أن الطلب لم ينفذ.

وفي معرض الدفاع عن نفسها، أشارت الحكومة الألمانية التي اعترفت الأسبوع الماضي بالانكباب على دراسة هذا الملف، إلى أن بنك EIH خاضع لرقابة دقيقة ودائمة.
XS
SM
MD
LG