Accessibility links

الولايات المتحدة تمول صفقة سلاح روسية لأفغانستان بقيمة 368 مليون دولار


الولايات المتحدة تمول صفقة سلاح روسية لأفغانستان بقيمة 368 مليون دولار أفادت مصادر عسكرية أفغانية يوم الأربعاء أن ثمة اتفاقا بين الولايات المتحدة وروسيا على أن تقوم الأولى بتمويل صفقة سلاح روسية لافغانستان بقيمة 368 مليون دولار.

وقال رئيس أركان سلاح الجو الأفغاني الجنرال عبد الوهاب وردك لصحيفة كومرسانت الروسية إنه بمقتضى هذه الصفقة ستقوم روسيا بتسليم سلاح الجو الأفغاني 12 مروحية روسية الصنع من طراز MA17، على أن تدفع الولايات المتحدة ثمنها الإجمالي البالغ 368 مليون دولار أميركي.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا الاتفاق بعد أكثر من عام على مفاوضات مكثفة جرت بين الممثل الخاص للحكومة الألمانية في أفغانستان وباكستان مايكل شتاينر والجنرال وردك، الذي أبلغ الصحيفة الروسية، بأن "الأميركيين قالوا إن العقد على وشك التوقيع".

وأضاف الجنرال وردك أن بلاده "تتوقع أن يبدأ تسليم المروحيات اعتبارا من نهاية السنة الحالية"، مضيفا أن "سلاح الجو الأفغاني في حاجة إلى هذه المروحيات فعلا"، رغم ان كلفة كل مروحية تصل إلى 17.5 مليون دولار.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة قد قررت دفع ثمن هذه المروحيات بعد شهور من مفاوضات غير مثمرة بين حلف الأطلسي وروسيا، حاولت خلالها بعض دول الحلف إقناع موسكو بتسليم المروحيات مجانا لأفغانستان.

وبحسب مصادر عسكرية روسية تحدثت للصحيفة ذاتها، فإن السعر الذي ستدفعه الولايات المتحدة يشمل أعمال الصيانة المحتملة وقطع الغيار وتدريب الطيارين الأفغان.
XS
SM
MD
LG