Accessibility links

إسرائيل تقوم باعتقالات في قرية بالضفة وتشن غارات جوية على قطاع غزة


شنت القوات الإسرائيلية فجر الخميس حملة اعتقالات واسعة في قرية عورتا جنوب نابلس، شملت عشرات النساء والرجال من مختلف الأعمار، بحسب ما أفاد به شهود عيان. وأضافوا أنه بعد دخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى القرية أغلقت كافة مداخلها وفرضت عليها حظرا للتجوال، وشنت حملة مداهمات واعتقالات.

وتتعرض قرية عورتا إلى حملات شبه يومية من هذا النوع منذ مقتل خمسة مستوطنين من عائلة واحدة في مستوطنة ايتمار قبل نحو شهر.

غارات إسرائيلية على قطاع غزة

هذا وقد أصيب فلسطيني بجروح طفيفة إثر عدة غارات جوية شنتها المقاتلات الحربية الإسرائيلية مساء الأربعاء على قطاع غزة.

وقال متحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس إن الطائرات الإسرائيلية شنت أربع غارات الليلة الماضية استهدفت إحداها الأنفاق في رفح وأسفرت عن إصابة شخص بجروح.

وذكر شاهد عيان أن الطائرات الإسرائيلية شنت غارة على موقع تدريب لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في حي الزيتون شرق مدينة غزة وشنت أيضا غارة أخرى على أرض خالية في نفس المنطقة.

وكان أصيب أربعة فلسطينيين بينهم امرأتان بجروح متوسطة ليلة الأربعاء في غارتين جويتين إسرائيليتين شرق مدينة غزة، وفقا لمصادر طبية وشهود عيان.

وكانت مصادر طبية فلسطينية قد أعلنت الثلاثاء أن فلسطينيا قتل في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة على مقربة من معبر إيريز بين القطاع وإسرائيل.

ويسود توتر على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة بعد أن شهدت المنطقة تصعيدا بسبب إطلاق رشقات من قذائف الهاون من شمال غزة على جنوب إسرائيل.

لقاء في القاهرة بين موسى وعباس

هذا وقد التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى حيث تباحثا حول مجمل تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.

وأكد موسى بعد اللقاء استعداد الجامعة العربية للمساهمة في كل ما يطلب منها لدعم إنهاء الانقسام الفلسطيني والإسراع لتحقيق المصالحة الوطنية وهو المطلب الرئيسي للشعب الفلسطيني.

وقال موسى إن الموضوعات التي تم طرحها مع الرئيس الفلسطيني تناولت المصالحة الفلسطينية وأهميتها في الوقت الحاضر وقضية الاستيطان وما يجري في الأرض المحتلة وهو ما يشكل عقبة واضحة وخطيرة في طريق أي تفاوض.

وأضاف موسى قائلا إن الجميع يتحرك الآن لأنه يجب أن تتضح الأمور بالنسبة للقضية الفلسطينية نظرا لما يمكن ان يتقرر خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

النمسا تطالب برفع الحصار عن غزة

هذا وأكد وزير خارجية النمسا ميكائيل شبينديلغر خلال زيارة إلى غزة، على ضرورة رفع الحصار عن القطاع، مشيراً إلى وجود علاقات غير رسمية بين الاتحاد الأوروبي وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وقال الوزير النمساوي الذي وصل إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، إن الحصار على القطاع يجب أن ينتهي، بحيث لا تكون هناك أزمة إنسانية في غزة، وأكد أن الاتحاد الأوروبي سيعمل أكثر من أجل رفعه.
XS
SM
MD
LG