Accessibility links

logo-print

الحريري يتهم إيران بمحاولة "خطف" المجتمعات العربية و خرق نسيجها


وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري اليوم الخميس انتقادات لاذعة إلى إيران التي اعتبر أنها تحاول "خطف المجتمعات العربية" وخرق النسيج العربي معتبرا أن "المحاولات الإيرانية تشكل أحد اكبر التحديات أمام العرب".

وقال الحريري في كلمة له خلال افتتاح أعمال الدورة السادسة للملتقى السعودي اللبناني في بيروت إن "لبنان والعديد من الدول العربية تعاني سياسيا واقتصاديا وامنيا من التدخل الإيراني السافر في الداخل العربي".

وحذر الحريري مما أسماه " الخطف المتدرج" للمجتمعات العربية تحت أي شعار معتبرا أن ذلك "لن يكون في مصلحة إيران ولا في مصلحة العلاقات العربية-الايرانية".

ورفض الحريري أن يكون لبنان أو أي دولة عربية أخرى "محمية إيرانية" كما شدد على أنه لن يكون هناك قومية غير القومية العربية.

وتأتي انتقادات الحريري لإيران بعدما اتهمت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لوزراء خارجيتها ليل الأحد الماضي في الرياض، طهران بالتآمر على أمنها وبث الفتنة كما أعربت عن قلقها مما وصفته بـ"التدخل الإيراني السافر " في شؤون المنطقة.

وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قد رد يوم الاثنين الماضي على البيان الخليجي بالقول إن القرار اعتمد بضغط من الولايات المتحدة وحلفائها.

يذكر أن الحريري يخوض مواجهة سياسية مع حزب الله، الحليف الأول لإيران في لبنان، منذ سقوط حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها في يناير/ كانون الثاني الماضي بعدما انسحب منها وزراء حزب الله وحلفاؤه.

XS
SM
MD
LG