Accessibility links

تقرير طبي يفيد عجز الرئيس السابق مبارك عن الحركة


قالت مصادر قضائية مصرية الخميس إن وزارة العدل المصري تفحص تقريرا طبيا تلقته من الرئيس السابق حسني مبارك عن حالته الصحية يفيد عجزه عن الحركة.
وأشارت المصادر إلى أن لجنة من جهاز الكسب غير المشروع ستنتقل إلى محل إقامة مبارك في شرم الشيخ للتحقيق معه لو ثبت صحة التقرير.

وفي سياق التمهيد لإجراءات التحقيق مع مبارك، تلقى رئيس جهاز الكسب غير المشروع تقريراً مفصلاً عن جرد القصور الرئاسية، من خلال لجنة متخصصة، وأمدت اللجنة الجهاز ووزارة العدل بمعلومات عن عدد القصور والفيلات الرئاسية وما بها من محتويات.
وكان رئيس هيئة الفحص والتحقيق في جهاز الكسب غير المشروع المستشار خالد سليم قد ناقش مع ضباط هيئة الرقابة الإدارية الذين أعدوا تحرياتهم عن ممتلكات وثروات أسرة مبارك الذين أكدوا في التحقيقات أنه وأفراد أسرته استغلوا نفوذهم، وجمعوا ثروة بطرق غير مشروعة بلغت نحو 250 مليون جنيه في مصرف واحد هو البنك الأهلي المصري، فرع مصر الجديدة، وأن مبارك سمح لأفراد أسرته باستغلال نفوذهم، وأنهم يمتلكون 27 حسابا بنكيا، بجانب حسابات لمكتبة الإسكندرية التي تحتوي 145 مليون دولار تتولى إدارتها سوزان ثابت، زوجة الرئيس المخلوع.
وأكد الضباط أن هناك حسابات سرية في البنوك المصرية لأفراد من أسرة الرئيس السابق، تم تقديرها بـ200‏ مليون جنيه و‏147‏ مليون دولار‏، وأن أموال علاء في البنك الأهلي، فرع مصر الجديدة تزيد على 100 مليون جنيه‏، أغلبها تحصل عليها عبر ممارسات عمليات السمسرة والابتزاز في مواجهة المستثمرين، بجانب عشرات الحسابات البنكية الأخرى.

ومن ناحية أخرى، تلقى الجهاز التحريات التكميلية عن ثروات وزير شؤون مجلسي الشعب والشورى الأسبق النائب الراحل كمال الشاذلي، كما تلقى تحريات إضافية من الأجهزة الرقابية عن ثروات الرئيس السابق وأسرته، بجانب تقارير أخرى عن عدد من المسؤولين السابقين في حكومتي أحمد نظيف وعاطف عبيد، وعدد من قيادات الحزب الوطني السابقين.

XS
SM
MD
LG