Accessibility links

موقع ويكيليكس: حزب الله على استعداد لإطلاق 100 صاروخ يوميا على تل أبيب


كشفت إحدى وثائق موقع ويكيليكس نشرتها صحيفة جيروسلم بوست في عددها الجمعة أن حزب الله مستعد لقصف إسرائيل، وأن بحوزته ترسانة مكونة بعدد من الصواريخ يزيد على 20 ألف صاروخ.

وأوضحت الوثيقة أنه خلال اجتماع لمجموعة مشتركة من السياسيين والعسكريين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009، أبلغ مسؤولون في الاستخبارات الإسرائيلية لنظرائهم الأميركيين أن "حزب الله مستعد لصراع طويل المدى مع إسرائيل يأمل من خلاله إطلاق عدد هائل من الصواريخ على إسرائيل يوميا"، مع خطط لإطلاق 400-600 صاروخ وقذيفة في اليوم الواحد، ومن بينها 100 تستهدف تل أبيب.

ورد عمدة تل أبيب رون هولداي على المزاعم بأن حزب الله يمكن أن يقصف المدينة بإطلاق متواصل للصواريخ خلال ماراثون تل أبيب، قائلا: "نحن نعيش في إسرائيل، ونتعرض لتهديدات في كل الأوقات، وإذا ما حدث أمر يمكننا الرد"، وفق ما أفاد راديو إسرائيل. هذا وكشف عدد كبير من وثائق موقع ويكيليكس عن علاقة إسرائيل مع أعدائها وأصدقائها في المنطقة.

وذكرت إحدى هذه التسريبات عن صلات بين ملك البحرين وأعضاء في الموساد.

وتحدثت إحدى هذه الوثائق عن لقاء بين ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وسفير الولايات المتحدة في البحرين، حيث كشف الملك أن لدى البحرين بالفعل اتصالات مع إسرائيل، على مستوى الاستخبارات والأمن، مشيرا إلى أن البحرين سوف تكون على استعداد للمضي قدما في مثل هذه العلاقات على مستويات أخرى.

وحث ملك البحرين وفق هذه الوثائق المسؤولين البحرينيين على الامتناع عن استخدام الفاظ مثل "الكيان الصهيوني" و"عدو" لدى الحديث عن الدولة العبرية في البيانات الرسمية.

وقالت إحدى وثائق الموقع تعود إلى عام 2007 إن نظام الأسد لن ينجو من مواجهة عسكرية خطيرة مع إسرائيل.

وأعرب رئيس سابق لجهاز الموساد مئير داغان عن قلقه من عدم الاستقرار بين الأنظمة العربية المحيطة، معربا بالتحديد عن مخاوف من الوضع غير المستقر لكل من الأنظمة المصرية والأردنية والسورية واللبنانية.

XS
SM
MD
LG