Accessibility links

الحريري يبلغ ملك البحرين وقوف الحكومة والشعب اللبناني إلى جانب سيادة البحرين واستقرارها


طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري من ملك البحرين الجمعة "عدم اعتبار أي موقف من أي تشكيل سياسي في لبنان" موقفا للدولة اللبنانية، في إشارة إلى موقف حزب الله من الحركة الاحتجاجية الأخيرة التي شهدتها البحرين.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحريري أن رئيس حكومة تصريف الأعمال "أجرى اتصالا هاتفيا بعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة "جرى خلاله البحث في العلاقات بين البلدين الشقيقين والتطورات على الساحة العربية".

وأكد الحريري لملك البحرين "وقوف الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني إلى جانب سيادة مملكة البحرين واستقرارها"، مضيفا أن "اللبنانيين المقيمين في البحرين يقدرون الضيافة الأخوية التي يحظون بها منذ زمن طويل".

وتابع أن اللبنانيين في البحرين "شأنهم شأن جميع الجاليات اللبنانية في الانتشار عموما والدول العربية الشقيقة خصوصا يحترمون قبل كل شيء قوانين الدول التي يقطنون فيها ولا يقحمون أنفسهم في القضايا الداخلية لهذه الدول بأي شكل من الأشكال".

وطلب الحريري من الملك حمد "عدم اعتبار أي موقف من أي تشكيل سياسي في لبنان موقفا للدولة اللبنانية أو للشعب اللبناني متمنيا على القيادة البحرينية عدم تعميم تداعيات مثل هذه المواقف المؤسفة على علاقة البحرين باللبنانيين القاطنين فيها أو بلبنان وشعبه".

وشكر الملك حمد بن عيسى آل خليفة "الحريري على موقفه هذا ووعده بإيلاء المسألة عنايته. كما تم الاتفاق على زيارة يقوم بها الرئيس الحريري قريبا إلى البحرين لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين" حسب ما جاء في البيان.

مما يذكر أن البحرين التي تحكمها أسرة آل خليفة السنية منذ حوالي مئتي عام، شهدت أخيرا حركة احتجاجية كبيرة للمطالبة بالإصلاح السياسي. وأنهت السلطات بالقوة قبل أسبوعين اعتصاما استمر لشهر في المنامة.

وقتل في الاحتجاجات التي قادها الشيعة، 24 شخصا بينهم رجال أمن، بحسب أرقام وزارة الداخلية.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد دعا في 19 مارس/آذار المعارضين في البحرين إلى الثبات حتى تحقيق مطالبهم "والانتصار على الطواغيت"، عارضا عليهم المساعدة ومنتقدا إرسال جيوش عربية إلى المملكة.

وأدانت البحرين تصريحات نصر الله الذي قالت إنه "يمثل منظمة إرهابية". وأوقفت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين رحلات شركتي طيران الخليج وطيران البحرين من وإلى لبنان ردا على "التدخل في الشؤون الداخلية" للمملكة من جانب حزب الله.

ظهور تغيير في التركيبة السياسية

وفي الشأن البحريني الداخلي، قالت أوساط سياسية في البحرين إن هناك تغييرا بدأ يظهر في التركيبة السياسية في المملكة، وذلك في أعقاب الأحداث الدامية التي شهدتها البلاد في الفترة الماضية.

وكان ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد قد حذر الخميس من التلاعب بمقدرات البلاد وسوء استغلال الحرية مطالبا باحترام سيادة القانون.
XS
SM
MD
LG