Accessibility links

محاكمة صورية للرئيس المصري السابق مبارك في ميدان التحرير


قررت محكمة الشعب المصرية التي عقدت أولى جلساتها أمس بميدان التحرير تأجيل الحكم على الرئيس مبارك للأسبوع المقبل بسبب غياب الدفاع وللإطلاع علي المستندات الخاصة بحسابات مبارك، وتصدير الغاز لإسرائيل وإهدار عائدات البترول وهي المستندات التي تقدم بها بعض الثوار.

وكان الادعاء الشعبي قد طالب في وقت سابق بإعدام مبارك وصفوت الشريف وزكريا عزمي وجمال مبارك.
وتشكلت هيئة المحكمة من المستشار محمود الخضيري رئيسا وعضوية عبد العزيز الشرقاوي وعصام الإسلامبولي، بينما مثل الادعاء محمد الدماطي وإيهاب الخولي.

ومن جانبه، أوضح المحامي هشام خضر والذي كان سيتولى الدفاع عن مبارك أنه تراجع عن مهمته خوفا من غضب الجماهير.
وقال إن دفاعه كان سيركز على أن الرئيس فاقد لقواه العقلية وأن الشعب يتحمل جزءا من التهمة لأنه صبر على حكمه أكثر من 30 عاما.

وطالب ممثل الإدعاء في المحاكمة بإلزام المتهمين جميعا بإعادة الأموال المنهوبة للشعب المصري وتعويض ضحايا ميدان التحرير من تلك الأموال مع توقيع أقصى عقوبة على المتهمين والتي تصل إلى حد الإعدام شنقا وإلزام المتهم الأول الرئيس السابق محمد حسنى مبارك برد 70 مليار دولار لخزينة الدولة.

وقال المشاركون في بداية الجلسة بحسب صفحة كلنا خالد سعيد على الفيس بوك "نشهد أمام الله وأمام العالم والمجتمع أن الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته ونجليه وأعوانهم الشريف وعزمي وسرور وحسين سالم ومفيد شهاب وغيرهم قد أفسدوا مصر سياسيا واقتصاديا وأفقروا شعبها وارتكبوا جرائم حرب وخانوا الأمانة ودمروا الحياة العامة وقتلوا خير شبابه والله على من نقول شهيد".

في سياق متصل، نظم الآلاف من محافظات الإسماعيلية والسويس وشباب نجوع ومدن محافظة الأقصر مظاهرات حاشدة للتأكيد على مطالب الثورة والمطالبة بمحاكمة مبارك و المسئولين الفاسدين.
وتجمع المتظاهرون عقب صلاة الجمعة في الميادين الرئيسية بمدينة الإسماعيلية وتوجهوا لمقر ديوان عام المحافظة مطالبين المجلس العسكري بإقالة المحافظ عبد الجليل الفخراني وإحالتة للتحقيق ومحاسبتة عن 28 ملفا من ملفات الفساد مدعومة بالمستندات - تقدم بها عدد من مجلس نقابة المحامين بالإسماعيلية للنائب العام في عدة تهم من بينها إهدار المال العام والفساد.

فيما تظاهر العشرات من المواطنين بمنطقة الإسعاف بحي الأربعين بالسويس منددين بعدم محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد أسرته ومعاونيه السابقين حتى الآن.

XS
SM
MD
LG