Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

قوات القذافي تقصف مواقع الثوار في اجدابيا ومعارك كر وفر في البريقة


قصفت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي صباح السبت مواقع للثوار في غرب مدينة اجدابيا ما أدى إلى فرار الثوار، ويشكل هذا القصفُ المدفعي بالقرب من اجدابيا انتكاسةً جديدة للثوار بعدما تقدموا صباح السبت عشرات الكيلومترات غربا في اتجاه موقع البريقة النفطي في معركتهم ضد كتائب العقيد معمر القذافي.

وأعلن الثوار أنهم اعتقلوا اثنين من الكتائب بعد اشتباك بين الجانبين الجمعة على مقربة من جامعة البريقة والتي يقع حرمها بالقرب من الميناء النفطي ومنشآت تخزين النفط.

وقد انتقلت السيطرة على هذا الميناء أكثر من خمس مرات بين الثوار وكتائب القذافي في معارك كر وفر، منذ بدء الانتفاضة ضد حكم الزعيم الليبي في شهر فبراير/شباط الماضي.

وقال الدكتور أيمن سلامه الخبيرُ العسكري والاستراتيجي لـ"راديو سوا" إن عدمَ وجود الخبرة الإستراتيجية والقيادةِ العسكرية لدى الثوار يجعل سير العمليات العسكرية صعبا. وأضاف:"بعد الأخطاء الإستراتيجية التي وقع فيها الثوار سواء في اجدابيا والبريقة ومدن عديدة للأسف ، لم تكن لديهم الخبرة العسكرية ولم تكن هناك قيادة عسكرية . ومن ثم سير العمليات بشكل عام أصبح من الصعوبة بمكان سواء لقوات التحالف في الجو والبحر او حتى لقوات الثوار المسلحة على الأرض."

راسموسن يأسف لمقتل ثوار ليبيين

هذا وقد أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن عن أسفه لمقتل عدد من الثوار الليبيين عن طريق الخطأ في ضربات نفذتها طائرات الحلف الجمعة في مدينة البريقة شرقي ليبيا.

وفي تصريحات من بروكسل مقر الحلف قال راسموسن إن قوات التحالف تبذل كل جهد ممكن لتجنب إيذاء المدنيين: " إنه حادث مؤسف جدا. وأنا أعرب عن أسفي الشديد لفقدان الأرواح لكن ينبغي علي القول إن الموقف على الأرض لم يكن واضحا. وفي الماضي رأينا أن دبابات نظام العقيد معمر القذافي هي التي كانت تهاجم المدنيين. إننا نقوم بالعمليات في ليبيا وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي، بهدف حماية المدنيين. ولهذا السبب أيضا تقوم طائراتنا الحربية باستهداف الآليات التي يمكن أن تُستخدم لمهاجمة المدنيين ولكنني أؤكد لكم بأننا نبذل قصارى جهدنا لتجنب سقوط ضحايا مدنيين."

في هذا الوقت تجمع عشرات من الرعايا الأجانب في بنغازي الجمعة للمطالبة بمساعدات إضافية من الناتو والاعتراف بالمجلس الانتقالي كحكومة رسمية في ليبيا. يقول كوندوس ماندونوس رئيس اتحاد الجالية اليونانية المنظـِمة للتظاهرة:"إن الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يعترف بالمجلس الانتقالي، كحل وحيد للجهود المبذولة من أجل إنشاء نظام ديموقراطي في ليبيا".

وكان حلف الناتو قد تسلم القيادة العسكرية من الولايات المتحدة في التاسع عشر من الشهر الماضي ووجهت اتهامات له بعدم فعل ما يكفي لوقف تقدّم كتائب القذافي.

الصليب الأحمر في غرب ليبيا

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت توسيع نطاق أنشطتها العلاجية في غرب ليبيا.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في طرابلس جان ميشيل مونو إن الصليب الأحمر أرسل سفينة محملة بالمواد الطبية إلى مدينة مصراته المحاصرة تكفي لعلاج,300 شخص. فيما يتجه احد فرقها إلى مدينة الزاوية.

وتأتي هذه التطورات بعد أكثر من أسبوع من بدء وكالات إنسانية مستقلة مفاوضات مع الحكومة الليبية بهدف الوصول إلى المناطق الغربية الواقعة تحت سيطرتها.

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنتشر بالفعل في المناطق الشرقية من ليبيا التي يسيطر عليها المتمردون، وخاصة مدينتا بنغازي وطبرق.
XS
SM
MD
LG