Accessibility links

logo-print

مقتدى الصدر يهدد بإلغاء تجميد جيش المهدي إذا لم تنسحب القوات الأميركية


هدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر السبت في الذكرى الثامنة لسقوط النظام السابق بإلغاء تجميد جيش المهدي إذا لم تنسحب القوات الأميركية من العراق في الموعد المحدد، أي نهاية العام الحالي.

ونقل الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم الصدر عنه قوله أمام حشود كبيرة في ساحة المستنصرية في شرق بغداد "إذا نقض المحتل الاتفاق مع الحكومة العراقية بخروجه في الموعد المحدد فان هذا يعني تصعيد عمل المقاومة والرجوع عن تجميد جيش المهدي".

وكان الزعيم الشيعي قرر تجميد أنشطة جيش المهدي، الجناح المسلح للتيار الصدري، اثر مواجهات دامية مع القوات الأمنية في كربلاء في أغسطس/آب 2008.

ويشغل التيار الصدري سبع وزارات من أصل 43 في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي إضافة إلى 40 مقعدا نيابيا من أصل 325، ومنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان.

وطالب الصدر أنصاره بإطلاق هتافات "الشعب يريد إسقاط الغزاة، الشعب يريد إسقاط الفساد، الشعب يريد إخراج الاحتلال".

ومنذ انتهاء المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق آخر أغسطس/آب 2010، ما يزال هناك 47 ألف جندي في هذا البلد، ويفترض ان ينتهي وجود هذه القوات نهاية العام الحالي 2011، وفقا للاتفاقية بين بغداد وواشنطن.

وزراء ونواب يشتركون في التظاهرة

وشارك في التظاهرة في شارع فلسطين في شرق العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة، وزراء ونواب عن التيار إضافة لقادته ورجال دين ومئات آلاف المتظاهرين الذين وصلوا من مختلف المحافظات. وتأتي التظاهرة غداة زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس.

ومنذ انتهاء المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق آخر أغسطس /آب 2010 ، ما يزال هناك 47 ألف جندي في هذا البلد، بعد أن بلغ عددهم 170 ألفا بين العامين 2007 و2008.

وفي الرمادي، تظاهر الآلاف في الذكرى الثامنة لسقوط النظام السابق مطالبين بخروج "الاحتلال بأسرع وقت ممكن" وطالبوا الحكومة بعدم "التمديد" للقوات الأميركية. كما طالبوا بـ"الإصلاح السياسي والقضاء على الفساد".

المطالبة بتعزيز الديموقراطية

من جانب آخر، طالبت أوساط وشخصيات سياسية عراقية، بمناسبة مرور ثماني سنوات على سقوط نظام صدام حسين، بتعزيز النظام الديموقراطي في البلاد. وطبقا لما أعلنته القوى السياسية فان المرحلة التي تلت سقوط النظام السابق اعتمدت المحاصصة الطائفية والقومية في إدارة البلاد.

XS
SM
MD
LG