Accessibility links

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: لا يوجد حل عسكري في ليبيا


أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن في حديث لمجلة "دير شبيغل" الألمانية أنه لا يوجد حلٌ عسكري للنزاع في ليبيا ودعا الشعب الليبي إلى البحث عن حل سياسي، بمساعدة من الأمم المتحدة.

وشدّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على أهمية الحفاظ على وحدة أراضي ليبيا بأي ثمن.

وأوضح راسموسن أن الحلف يُركز على تطبيق القرار 1973 الصادر عن الأمم المتحدة والذي يقضي بحماية المدنيين في ليبيا، مشدّداً على أن الحلف يلتزم بحرفية هذا القرار.

الوضع الميداني

وميدانيا، قالت مصادر طبية إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 10 آخرون في معركة شرسة في مدينة مصراته غربي ليبيا، فيما تشهد محيط مدينة البريقة شرقي البلاد معارك عنيفة بين الثوار الليبيين والكتائب الأمنية التابعة للقذافي .

ومن جانبه ، قال عبد الباسط أبو مزيريق عضو ثورة شباب 17 فبراير/شباط أن سبعة أشخاص قد قتلوا في المدينة نتيجة تعرضهم لقذيفة هاون.

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي الليبي فضيل الأمين في لقاء مع"ر اديو سوا"، إن مدينة مصراتة تشهد وضعا صعبا للغاية، نظرا للمواجهات المستمرة بين قوات القذافي والثوار في المنطقة. وأضاف أن القناصة التابعين لقوات القذافي يتخذون من أسطح المباني السكنية والمدارس مواقع لهم لضرب الثوار، وهو ما يشكل خطورة كبيرة بالنسبة للمدنيين في مناطق المواجهات،على حد قوله.

وفي تحليله للعملية العسكرية في المدن الليبية، صرح الدكتور أيمن سلامه الخبيرُ العسكري والاستراتيجي لـ"راديو سوا" إنها عملية "محفوفة بالمخاطر نظرا لما تشهده البلاد من حرب العصابات وقتال في شوارع المدن".

وكانت قد حلقت في وقت سابق مروحية طُليت بألوان علم الثوار الليبيين فوق خط الجبهة في منطقة الحظر الجوي، في المنطقة الواقعة بين إجدابيا والبريقة والتي تشهد منذ أسبوع معارك ضارية بين الثوار والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي.

وأفاد مسؤول في حلف شمال الأطلسي لوكالة الصحافة الفرنسية أن طائرات الحلف اعترضت السبت طائرة ميغ-23 مطاردة يقودها طيار معارض انتهك الحظر الجوي على ليبيا، وأرغمتها على الهبوط.

الاتحاد الإفريقي يبحث عن مخرج للأزمة

ومن ناحية أخرى، تحتضن العاصمة الموريتانية نواكشوط اجتماعا للجنة العليا المكلفة من قبل الاتحاد الإفريقي بالبحث عن حلول للازمة الليبية .

ومن المتوقع أن يتوجه المشاركون في الاجتماع وهم ممثلون لموريتانيا وجنوب إفريقيا والكنغو ومالي وأوغندا إلى طرابلس وبنغازي الأحد للقاء طرفي النزاع.
XS
SM
MD
LG