Accessibility links

logo-print

دول الخليج تطالب بتنحي الرئيس اليمني وتسليم السلطة لنائبه لحل الأزمة


أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الأحد طلب دول المجلس من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التنحي وتسليم السلطة لنائبه حلا للأزمة السياسية في بلاده، تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة وطنيه.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي قد عقدوا اجتماعا طارئا جديدا في الرياض الأحد لبحث الأزمة في اليمن شارك فيه وزير الخارجية اليمنية أبو بكر القربي وممثلين عن المعارضة, وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وعقد الاجتماع في جلسة مغلقة في قاعدة جوية في العاصمة السعودية بمشاركة الأعضاء الستة في مجلس التعاون الخليجي السعودية وقطر والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وعمان والكويت، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال وزير الخارجية الكويتية الشيخ محمد صباح السالم الصباح للصحافيين "سنلتقي مع وزير الخارجية اليمنية وسنبحث الخطوات التي يقوم بها وزراء خارجية مجلس التعاون لإيجاد حل مرض للجميع في اليمن".

وأكد الشيخ محمد قبل مغادرته إلى السعودية أن اجتماع الرياض هو اجتماع طارئ لبحث موضوع الوساطة الخليجية لحل المشكلة اليمنية.

وقال جميل الذيابي رئيس تحرير صحيفة الحياة السعودية إن الوضع في اليمن يثير قلق دول الخليج وإن المبادرة الخليجية تستهدف حل الأزمة هناك.

وأكد الذيابي أن اتهام رئيس اليمن دولة خليجية بالتدخل في شؤون بلاده لا يساعد على حل الأزمة.

متظاهرون في صنعاء يطالبون برحيل الرئيس

وعلى صعيد الوضع في اليمن، تظاهر آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء مطالبين بالرحيل الفوري للرئيس علي عبد الله صالح بعد أحداث العنف التي شهدتها بعض المحافظات.

وكان متظاهر يمني قد توفي متأثرا بجروحه في وقت متأخر السبت في مدينة تعز، فيما أصيب العشرات بالرصاص في هذه المدينة وفي العاصمة صنعاء، حسبما أفادت الأحد مصادر طبية وهيئات منظمة لحركات الاحتجاج على نظام الرئيس علي عبدالله صالح.

وذكرت مصادر طبية أن الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة استمرت لوقت متأخر خلال الليل وأسفرت عن إصابة43 شخصا بالرصاص في تعز و30 شخصا في صنعاء.

وفي صنعاء أيضا، أصيب حوالي80 شخصا بجروح جراء تعرضهم للضرب بالهراوات، بينما تمت معالجة1200 شخصا جراء تنشقهم الغازات المسيلة للدموع. وفي تعز أصيب29 متظاهرا بجروح جراء تعرضهم للضرب بالهراوات وتمت معالجة580 آخرين بسبب تنشق الغاز، كما اعتقل20 شخصا في تعز بحسب مصادر من المتظاهرين.

يذكر أن مدينة تعز شهدت السبت "يوم غضب" طالب خلاله المتظاهرون بمحاسبة المسؤولين عن "المجازر" بحق المحتجين.

XS
SM
MD
LG