Accessibility links

logo-print
في تعليقه على الكلمة الصوتية للرئيس السابق حسني مبارك الأحد، أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن وزير العدل المستشار محمد عبد العزيز الجندي القول إنه إذا قام الرئيس السابق بمنح تفويض للكشف عن ثرواته وممتلكاته هو وأسرته في الخارج، فإن من شأن ذلك التفويض أن يسهل مهمة اللجنة القضائية المختصة في حصر ثرواتهم.

وكان مبارك قد قال في كلمته إن ما يشاع عن ثروته وثروة أسرته ادعاءات تستهدف تشويه سمعته.

وقال مبارك إنه يؤيد اتخاذ أية إجراءات للكشف عما تمتلكه الأسرة في الخارج، مؤكدا أنه لم يسئ استعمال السلطة أثناء فـَترة حُكمه.

وحول مثول جمال مبارك أمام جهاز الكسب غير المشروع للتحقيق معه، قال المستشار الجندي إن ذلك سيتم خلال الأيام القليلة القادمة، وإنه لن يعلن عن هذا الموعد خشية حدوث فوضى.

وأشار إلى أنه إذا لم يلتزم جمال مبارك بالموعد الذي سيحدد له، فسوف يستصدر جهاز الكسب غير المشروع قرارا بضبطه وإحضاره.

وأضاف وزير العدل أن رئيس مجلس الشعب السابق فتحي سرور سوف يمثل أمام جهاز الكسب غير المشروع خلال الأسبوع الحالي.

من جانبه، أكد وزير الداخلية اللواء منصور العيسوي اتخاذ الوزارة لكافة التدابير الأمنية اللازمة لتأمين مبارك ونجليه علاء وجمال في حالة مثولهم أمام النيابة العامة، فيما أكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار جودت الملط أن الجهاز ليس مسئولا عن هذه الأمور.

وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قد أمر الأحد باستدعاء مبارك وابنيه علاء وجمال للتحقيق معهم في بلاغات اتهمتهم بجرائم الاعتداء على متظاهرين واستغلال النفوذ والحصول على عمولات.

ردود فعل غاضبة

وأثارت كلمة الرئيس المصري السابق استياء وغضبا في أوساط المصريين، ودفعت مئات منهم إلى الخروج للاحتجاج في ميدان التحرير.

لكن آخرين خرجوا للتضامن مع مبارك واستنكروا محاكمته بصورة لا تليق به.

وطالب عضو المكتب السياسي لائتلاف شباب ثورة 25 يناير زياد العليمي في حوار مع قناة الحرة بتتبع تحركات أموال الرئيس المصري السابق مضيفا أنه أيضا لا يبرئه أيضا من المسؤولية السياسية.

وقال إن "غرض خطابه هو استثارة استعطاف الجماهير رغم أنه كان يحيا في بذخ".

وقال رئيس جمعية تنمية الديمقراطية الناشط المصري نجاد البرعي في لقاء مع "راديو سوا" إن محاولة مبارك استدرار العطف يضع السلطة الحاكمة في مصر أمام تحد هائل بحيث ينبغي عليها تأكيد حرصها على امتثال الرئيس السابق للقانون.

واعتبر رئيس المكتب السياسي في جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان في حوار مع "راديو سوا" أن كلمات مبارك تعبر عما وصفه بالـ"غباء السياسي".

وقال حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية مبارك لم يكن صادقا في ادعائه أنه لا يملك أموالا في الخارج.

وأضاف أن الكلمة ترمي إلى تدمير سمعةِ المجلس العسكري الحاكم لأنها تحمل استفزازا للمجلس إذ يفترض خضوعه للإقامة الجبرية وعدم الإدلاء بتصريحات.

مظاهرة تضامنية مع مبارك

لكن العشرات من الشباب نظموا وقفة تضامنية ً مع الرئيس السابق مساء الأحد بميدان مصطفى محمود، واستنكروا مطالبة القوى السياسية الأخرى بمحاكمته واستدعائه للتحقيق معه بصورة لا تليق برئيس جمهورية مصروبطل حرب أكتوبر، على حد زعمهم.
XS
SM
MD
LG