Accessibility links

logo-print

الرئيس أوباما يرحب بتوقيف رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو


رحب الرئيس باراك أوباما مساء الاثنين بتوقيف رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو ودعا جميع الميليشيات المسلحة إلى القاء السلاح.

كما شكر أوباما الامم المتحدة وباريس على العمل الذي انجزتاه في ساحل العاج لانهاء الازمة التي بدأت اثر انتخابات 28 نوفمبر/تشرين الثاني وتحولت إلى مواجهة مسلحة خلفت كارثة انسانية.

وأعرب البيت الأبيض عن إرتياحه إزاء إعتقال غباغبو الذي وصفه بأنه لم يعد منذ فترة رئيسا لكوت ديفوار.

وقال جاي كارني المتحدث بإسم البيت الأبيض:

" لقد أوضحنا كما تعلمون أنه لم يعد الرئيس المنتخب للبلاد منذ أوضحت ذلك إنتخابات حرة ونزيهة، كما شاركنا في الجهود التي بذلت لإقناعه بالتخلي عن السلطة."

كلينتون: القاء القبض على غباغبو يبعث إشارة إلى الطغاة

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين إن القاء القبض على رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو يبعث باشارة إلى الطغاة في كل مكان مفاده أنهم لا يستطيعون تجاهل نتائج انتخابات حرة ونزيهة وأنه ستكون هناك عواقب إذا تمسكوا بالسلطة.

وقد ألقي القبض على غباغبو بعد أن حاصرت مدرعات فرنسية المجمع الذي كان يتحصن فيه داخل قبو في أبيدجان.

ورفض غباغبو التخلي عن السلطة عندما فاز الحسن واتارا بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وفق النتائج التي صدقت عليها الامم المتحدة مما أشعل حربا أهلية حصدت ارواح أكثر من ألف شخص وشردت مليونا آخرين.

وقالت كلينتون في بداية مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفنلندية الكسندر ستاب "هذا الانتقال يبعث اشارة قوية إلى كل دكتاتور وطاغية في انحاء المنطقة وفي انحاء العالم بأنه ربما عليهم ألا يتجاهلوا صوت شعبهم في انتخابات حرة ونزيهة وأن الذين يتشبثون بالسلطة سيواجهون عواقب."

من ناحية أخرى، قال آلان لو روي قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في ساحل العاج الاثنين إن الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو وزوجته سيمون معتقلان في فندق غولف الذي تسيطر عليه قوات الرئيس الفائز الحسن واتارا في أبيدجان.

وقال لو روي للصحفيين بعد التحدث إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة "قائد قوات إباغبو .. اتصل بنا ليقول إنه يريد تسليم الاسلحة. اتمنى أن يكون ذلك يحدث وأنا اتحدث الآن."

ورفض غباغبو التخلي عن السلطة عندما فاز الحسن واتارا بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وفق النتائج التي صدقت عليها الامم المتحدة.

و قال غيوم سورو رئيس الوزراء الذي عينه الحسن واتارا الاثنين إن على قوات لوران غباغبو أن تنضم إلى الحرس الجمهوري التابع لواتارا على الفور لتجنب التعرض للملاحقة في ساحل العاج.

وأضاف سورو في كلمة إلى شعب ساحل العاج نقلتها محطة اي-تيلي الفرنسية "لجميع القوات أوجه مناشدة أخيرة للتجمع معنا.. لا يمكن أن تكون هناك ملاحقة.. انضموا للقوات الجمهورية."

وكانت مصادر إسرائيلية قد أكدت الأحد أن سقوط "غباغبو" يعتبر ضربة لنفوذ اسرائيل في افريقيا حيث تمتع بعلاقات أمنية واستخبارية واسعة مع الدولة العبرية. وكان حسن واتارا قد طالب إسرائيل بوقف تعاون شركاتها الامنية مع الرئيس المخلوع وتزويد قواته بالاسلحة والتدريب. وكانت قوات خاصة اسرائيلية قد أجلت قبل 3 ايام السفير الاسرائيلي وطاقم السفارة من العاصمة ابيدجان.
XS
SM
MD
LG