Accessibility links

logo-print

عبد الجليل يصل روما الجمعة لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيطاليين حول الوضع في ليبيا


أعلن وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني الاثنين أنه ينتظر وصول رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل يوم الجمعة إلى روما لاجراء محادثات على مستوى عال مع المسؤولين الإيطاليين حول الوضع في ليبيا.

وقال فراتيني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني وليام هيغ "إن ايطاليا ارتأت تعزيز العلاقات مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي".

وتابع "ننتظر عبد الجليل رئيس المجلس هذا الأسبوع في روما. وسيصل روما يوم الجمعة". وأشار إلى أنه "سيستقبل من قبل السلطات العليا في البلاد بما في ذلك رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وأنا شخصيا".

وأضاف "سنؤكد دعمنا بشكل عملي. وسنتحدث عما يتوجب فعله من اجل مستقبل ليبيا".

وقد أرجئت الزيارة التي كانت مقررة الثلاثاء الماضي لرئيس المجلس الانتقالي الليبي إلى روما إلى أجل غير مسمى بعد الاعلان عن وساطة للاتحاد الافريقي من أجل التوصل إلى وقف لاطلاق النار.

واعترفت فرنسا وقطر وايطاليا بالمجلس الوطني الانتقالي على أنه "المحاور الوحيد".

وأكد الوزيران الايطالي والبريطاني انهما سيشاركان في اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المقرر الاربعاء في الدوحة بقطر.

واضاف هيغ أنه "من المقرر أيضا أن تستضيف ايطاليا الاجتماع التالي".

كذلك سيكون اللواء عبد الفتاح يونس وزير الداخلية الليبي السابق الذي انشق عن نظام معمر القذافي ليتولى القيادة العسكرية للثوار، و"وزير الخارجية" في المجلس الانتقالي علي عبد العزيز العيساوي في روما منذ الثلاثاء للقاء فراتيني بحسب مصادر في في وزارة الخارجية الايطالية.

وتضم مجموعة الاتصال حول ليبيا التي شكلتها لندن أواخر مارس /آذار دولا غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودولا عربية لا سيما قطر والاردن والمغرب إضافة إلى منظمات دولية بينها الامم المتحدة والجامعة العربية وحلف الاطلسي.

سيف الاسلام: رحيل القذافي لا معنى له

من ناحية أخرى، قال سيف الاسلام القذافي إن الحديث عن رحيل والده معمر القذافي أمر "لا معنى له" وإن أقر بأن البلاد بحاجة إلى تجديد في القيادة، خلال مقابلة مع تلفزيون فرنسي أجريت خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وقال سيف الاسلام في مقابلة مع محطة "بي اف ام تي في" عن والده "إنه لا يريد أن يحكم، لقد تقدم به العمر. نريد أن تتولى نخبة جديدة المشهد السياسي، نخبة من الشباب تحكم البلاد، وتتولى الشؤون المحلية. نريد دما جديدا، هذا ما نريده من أجل مستقبل ليبيا. ولكن الحديث عن رحيل القائد، هذا حقا لا معنى له".

وأضاف أن "كل شىء تغير"، منذ بداية الانتفاضة التي انطلقت منتصف فبراير/شباط في بنغازي شرق البلاد. "ليبيا المستقبل ستكون مختلفة تماما عن ليبيا التي عرفتموها حتى الآن، مع القائد، مع سيف، مع الشعب، مع الشرق، مع الغرب، مع جنوب ليبيا نحن كلنا عائلة واحدة وسنبني ليبيا جديدة".

السماح بفتح مكتب للصليب الأحمر في طرابلس

وفي تطور آخر، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين أنها حصلت على اذن الحكومة الليبية لفتح مكتب في طرابلس.

وقال جان ميشال مونود الذي يقود فريق اللجنة الدولية للصليب الاحمر في طرابلس خلال مؤتمر صحافي "ان رئيس الوزراء وافق على فتح مكتب للصليب الاحمر في طرابلس".

ومونود الذي كان قد التقى للتو رئيس الوزراء الليبي بغدادي محمودي، أوضح أنه في طرابلس تلبية لدعوة السلطات الليبية.

وأضاف أن الصليب الاحمر استأجر السبت سفينة تحمل معدات طبية لمعالجة 300 جريح في مدينة مصراتة شرق طرابلس.

وردا على سؤال حول ضحايا المواجهات في هذه المدينة المحاصرة منذ اكثر من شهر ونصف الشهر من قبل قوات القذافي قال مونود إنه لا يملك "عناصر من مصادر مستقلة" لتقديم حصيلة.

وبحسب المعارضة الليبية قتل 200 شخص في مصراتة منذ اندلاع المعارك.

وبشأن وضع العمال الاجانب العالقين في مصراتة ثالث مدن البلاد ، قال مونود إنه "سيتم اجلاؤهم في اسرع وقت ممكن".

وكان الصليب الاحمر قد أعرب الاحد عن قلقه على مصير آلاف اللاجئين المصريين والسودانيين والتشاديين أو من دول أخرى العالقين في خيم قرب مرفأ مصراتة.

ليبيا: أي عمل انساني لمصراته سيقاوم بشدة

وفي الشأن الانساني، أعلنت وزارة الخارجية الليبية مساء الاثنين أن "أي اقتراب من الأراضي الليبية بذريعة عملية انسانية سيواجه بمقاومة عنيفة"، في رد على اعلان الاتحاد الاوروبي عزمه على القيام بمهمة عسكرية انسانية لمساعدة سكان مدينة مصراتة المحاصرة.
XS
SM
MD
LG