Accessibility links

وتارا يعلن عزمه تشكيل لجنة للمصالحة الوطنية في كوت ديفوار


توجه رئيس كوت ديفوار المنتخب الحسن وتارا بكلمة إلى شعبه أكد فيها على ضرورة إعادة البلاد إلى ما كانت عليه قبل اندلاع أزمة الرئاسة.

وكان الرئيس المعتقل حاليا لوران غباغبو قد رفض نتائج الانتخابات التي أظهرت فوز خصمه وزعيم المعارضة الحسن وتارا، نهاية نوفمبر/تشرين ثاني الماضي.

وقال وتارا إن اعتقال غباغبو على يد القوات الثورية يعني طي صفحة مظلمة وبدء صفحة جديدة في البلاد.

كما أكد وتارا في كلمته أن غباغبو سيخضع للمحاكمة في بلاده، ولن يتم تسليمه إلى القضاء الدولي، كما أنه سيتم التعامل معه بكل احترام.

وقال "نريد طمأنة جميع أفراد شعبنا والمجتمع الدولي أننا اتخذنا جميع التدابير لضمان الحقوق والسلامة الجسدية للسيد لوران غباغبو وزوجته، وجميع المعتقلين معهم".

كما أعلن وتارا عزمه تشكيل لجنة للمصالحة الوطنية، ودعا جميع المقاتلين إلى إلقاء سلاحهم.

وفي نيويورك، أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن بان كي مون دعا الرئيس المنتخب في كوت ديفوار خلال مكالمة هاتفية إلى العمل على وقف إراقة الدماء في البلاد، وتجنب الانتقام من مؤيدي الرئيس السابق والمعتقل حاليا لوران غباغبو، كما رحب بان باللجنة التي أعلن عنها الرئيس المنتخب وتارا.

وقال مارتن نسيرسكي إن بان رحب بدعوة وتارا إلى تشكيل لجنة حقيقة ومصالحة تهدف إلى التحقيق في الاتهامات بارتكاب مجازر وجرائم أخرى نسبت إلى طرفي النزاع في ساحل العاج.

ورأى بان بحسب المتحدث أن أمام ساحل العاج "فرصة تاريخية" وعليها أن تشجع المصالحة الوطنية وتشكل حكومة وحدة وطنية وتعيد فرض سلطة الدولة.

بدورها، حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون المواطنين في كوت ديفوار على التعاون بشكل سلمي لبناء مستقبلهم، بعد اعتقال غباغبو.

وقالت كلينتون "إن هذه المرحلة الانتقالية تبعث إشارة قوية للطغاة في المنطقة وأنحاء العالم مفادها ألا مجال أمامهم لتجاهل أصوات شعوبهم التي تبدو في الانتخابات الحرة والنزيهة".

كذلك، دعا الإتحاد الأوروبي الرئيس وتارا إلى السعي لتحقيق المصالحة الوطنية وإحقاق العدل وإرساء دعائم السلام في كوت ديفوار، كما أشار الإتحاد الأوروبي إلى ضرورة محاكمة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ "لقد تصرف السيد غباغبو ضد أي مبدأ ديموقراطي في الأشهر الماضية، كما انتهك العديد من قواعد القانون بيد أنه ينبغي معاملته باحترام تام، إلى أن تتخذ الإجراءات القانونية بشأنه".

وكان غباغبو قد اعتقل الاثنين عقب هجوم شامل على مقر إقامته في أبيدجان شنته قوات خصمه الحسن وتارا مدعومة بالوسائل الجوية والمصفحات التابعة للقوات الفرنسية وبعثة الأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG