Accessibility links

logo-print

جوبيه: حلف الأطلسي لا يؤدي دوره بشكل كاف في ليبيا


أعلن وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه الثلاثاء أن حلف الأطلسي لا يؤدي دوره "بشكل كاف" في ليبيا لتدمير الأسلحة الثقيلة لدى قوات الزعيم معمر القذافي وحماية السكان المدنيين لا سيما في مصراته.

وقال الوزير لإذاعة "فرانس انفو": "يجب أن يلعب حلف الأطلسي دوره بالكامل" والحلف لا يقوم بذلك "بشكل كاف".

وأضاف: "حلف الأطلسي أراد تولي القيادة العسكرية للعمليات ووافقنا على ذلك. يجب أن يؤدي دوره اليوم أي أن يعمد إلى وقف القذافي من استخدام أسلحة ثقيلة لقصف السكان".

وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان هذا الأمر يحصل حاليا رد "ليس بشكل كاف" مضيفا "وسنقول ذلك اليوم في لوكسمبورغ" خلال الاجتماع الوزاري للاتحاد الأوروبي "والخميس والجمعة أمام مجلس حلف شمال الأطلسي في برلين" الذي سيضم أيضا وزراء خارجية الدول الأعضاء.

وتابع "فليقم الأطلسي بلعب دوره وحماية السكان، فليدمر الأسلحة الثقيلة التي تقصف بها حاليا مدينة مصراته".

وأضاف: "ثانيا يجب القيام بجهد كبير لزيادة المساعدة الإنسانية" وأخيرا "إطلاق عملية سياسية" لوقف الحرب كما قال الوزير الفرنسي موضحا أن ذلك هو هدف ثاني اجتماع لمجموعة الاتصال حول ليبيا الأربعاء في الدوحة.

وخلص إلى القول: "سنحاول دفع الحوار الوطني بين ممثلي المجلس الوطني الانتقالي وسلطات المجتمع المدني الليبي وكذلك هؤلاء في طرابلس الذين بدأوا يدركون أن لا مستقبل فعليا مع القذافي".

الاتحاد الإفريقي يدعو الثوار إلى التعاون

من جانب آخر، حث الاتحاد الإفريقي الثلاثاء الثوار الليبيين على "التعاون الكامل" بعدما رفضوا خطة الهدنة التي قدمها الوسطاء الأفارقة مشترطين رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال الاتحاد الإفريقي الاثنين في بيان حول زيارة وفده إلى ليبيا إنه "نظرا لمطلب سياسي وضعه المجلس الوطني الانتقالي شرطا مسبقا لإطلاق محادثات طارئة حول تطبيق هدنة، لم يتسن في هذه المرحلة التوصل إلى اتفاق حول المسالة الأساسية المتمثلة بوقف الأعمال الحربية".

وأضاف البيان أن الوفد "يوجه دعوة ملحة إلى المجلس الوطني الانتقالي للتعاون الكامل من أجل مصالح ليبيا العليا والمساهمة في مساعي الوصول إلى حل سياسي دائم وعادل وتطبيقه".

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي وافق على خطة الاتحاد الإفريقي لكن قيادة الثوار في مدينة بنغازي رفضت المبادرة وأصرت على رحيل القذافي.

XS
SM
MD
LG