Accessibility links

شرف يؤكد أهمية "ممر التنمية" لمصر في التواصل والتجارة مع القارة الأفريقية


أكد رئيس مجلس الوزراء عصام شرف الثلاثاء على أهمية مشروع ممر التنمية في إحداث نقلة نوعية في مصر وتحقيق التواصل مع القارة الأفريقية مع دراسة ربطه بمشروع التنمية العمرانية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال استقبال شرف للعالم المصري فاروق الباز الذي عرض عليه مشروع "ممر التنمية" وتكلفته الاستثمارية التي تصل إلى 24 مليار دولار، ويجري تنفيذه على مرحلتين في مدة عشر سنوات تقريبا، بحسب وكالة الشرق الأوسط للأنباء.

وصرح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء أحمد السمان بأن الباز عرض على شرف طريقة تمويل المشروع المقترح التي تتم من خلال اكتتاب شعبي في مرحلته الأولى، ثم اكتتاب للمستثمرين العرب والأجانب.

وقال السمان إن رئيس الوزراء أشار إلى أن ممر التنمية يحقق التواصل مع القارة الأفريقية، حيث يربط الإسكندرية بمدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا بطريق، مما يحقق لمصر ممرا رئيسيا للتجارة الأفريقية ويجعل منها بوابة لأفريقيا على العالم.

على صعيد آخر، أوضح السمان أن المقابلة تناولت سبل تطوير البحث العلمي في مصر، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أكد خلال اللقاء على ضرورة خضوع المشروعات الكبرى والعملاقة للبحث والدراسة المستفيضة.

وشدد شرف على أهمية عقد مؤتمر موسع للبحث العلمي في مصر يشارك فيه الباحثون والخبراء خلال الأشهر الستة المقبلة، حسبما قال المتحدث.

وطالب شرف بإعادة تفعيل المجلس الأعلى للبحث العلمي والتكنولوجيا والتوسع في تمثيل الخبراء والعلماء والباحثين فيه، وضرورة استغلال الطاقة الشمسية والاستفادة من المناخ المصري، بالإضافة إلى دراسة أكثر من مشروع ضخم يتم مناقشته مع الباحثين والخبراء المتخصصين.

XS
SM
MD
LG